عاجل

تقرأ الآن:

ثمانية بنوك اوروبية فقط من اصل تسعين تفشل في اجتياز اختبار التحكم


العالم

ثمانية بنوك اوروبية فقط من اصل تسعين تفشل في اجتياز اختبار التحكم

ثمانية بنوك اوروبية من اصل تسعين بنكا فشلت في اختبار التحمل السنوي الخاص ببنوك اوروبا والرامي الى تقويم قدرة هذه البنوك على مواجهة اية ازمة اقتصادية محتملة.

الهيئة المصرفية الاوروبية في لندن اوضحت انه يتعين على هذه البنوك الثمانية ومن بينها خمسة بنوك اسبانية توفير مليارين ونصف المليار يورو لتعزيز رؤوس اموالها.

ايلينا سالغادو وزيرة المالية الاسبانية علقت على ذلك بالقول:

“هل ان هذه البنوك التي فشلت في الاختبار تحتاج الى المزيد من راس المال ام الى اعادة رسملة؟ لانه اذا كانت لا تحتاج الى المزيد من راس المال فيمكن فهم الامر كما نشاء لكن ذلك يعني انها لم تفشل في الاختبار. واشدد على ان السؤال الرئيسي هو هل ان هذه البنوك في حاجة الى المزيد من راس المال لمواجهة وضع شديد؟ والجواب هو لا.”

والى جانب البنوك الاسبانية هناك بنك نمساوي وإثنان من اليونان لم تحقق بدورها مستوى كفاية راس المال الاستهلاكي المطلوب.

يقول وزير المالية اليوناني ايفانجيلوس فينيزيلوس:

“المعايير المعتمدة في الاختبار كانت بصورة استثنائية متقشفة ومتطرفة. وبالنسبة الى البنوك اليونانية كانت المعايير اشد تقشفا لان البنوك اليونانية عليها ان تتعامل مع ازمة الديون الوطنية. والنظام المصرفي اليوناني يمكن مواجهة الازمة وله ما يكفي من راس المال والشروط الضرورية للوفاء بمتطلبات المذكرة التي تتسم بطابع اكثر تقشفا.”

وفيما اجتازت البنوك الفرنسية الاربعة الاختبار بنجاح تخطاه بصعوبة ستة عشر بنكا هي سبعة بنوك اسبانية وبنكان برتغاليان والمانيان ويونانيان وايطالي وقبرصي وسلوفيني.

جمعية الوفاق البحرينية الشيعية المعارضة تنظم مهرجانا حاشدا وتبحث الانسحاب من الحوار الوطني

البحرين

جمعية الوفاق البحرينية الشيعية المعارضة تنظم مهرجانا حاشدا وتبحث الانسحاب من الحوار الوطني