عاجل

هل أفغانستان مستعدة للدفاع عن وطنها بنفسها؟

تقرأ الآن:

هل أفغانستان مستعدة للدفاع عن وطنها بنفسها؟

حجم النص Aa Aa

في هذا العدد الجديد من نتورك كريس بيرنز يستضيف في استوديوهاتنا في البرلمان الأوروبي في بروكسل هومايون تانادار، السفير الأفغاني في بروكسل ورئيس البعثة الأفغانية لدى الاتحاد الاتحاد الأوروبي وفي حوار مزدوج من مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل الأميرال جيامباولو دي باولا رئيس اللجنة العسكرية لحلف الناتو،وعضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي الألمانية فرانشيسكا برانتنر.

هاجم متمردون هذا الفندق خلال مؤتمر الوحدة التنفيذية الوطنية لحكام المقاطعات واستغرقت قوات الأمن والانقاذ الأفغانية التي تدعمها طائرات حلف شمال الأطلسي أكثر من أربع ساعات لاخراجهم من مخابئهم بعد معركة دامية.

وهو الحدث الذي يثبت أن القوات الأفغانية لا تزال بعيدة كل البعد عن الدفاع عن بلدهم.في الوقت الذي لا يدعم فيه الشعب الأميركي الحرب و بعد عام على الانتخابات، قرر الرئيس الأمريكى باراك أوباما خفض القوات العسكرية من أفغانستان.

وعقب مقتل رئيس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن فقدت أفغانستان قيمتها الاستراتيجية في نظر البعض بعدما زهقت الآلاف من الأرواح وأنفقت مئات المليارات طيلة هذه المدة حتى الان.المجتمع الدولي بدأ بالانسحاب والتراجع بعدما فقد صبره مع الحكومة الأفغانية التي باتت عاجزة عن الدفاع عن وطنها بنفسها.