عاجل

جمعة دامية في النرويج و الحصيلة عشرات القتلى و الجرحى

تقرأ الآن:

جمعة دامية في النرويج و الحصيلة عشرات القتلى و الجرحى

حجم النص Aa Aa

أعمدة دخان و نيران تجتاح عددا من طوابق المباني المتضررة, و دمار كبير لحق بالمباني و السيارات و الشوارع. هكذا تحول الحي الحكومي وسط العاصمة النرويجية أوسلو ظهر يوم الجمعة بعد انفجار قنبلة وضعت بعناية في احدى السيارات الرابضة في الشارع.

الانفجار ادى الى مقتل و جرح العشرات و قد جد غير بعيد عن مقر رئاسة الوزراء و عن مباني تابعة لوزارات النفط و المالية و التلفزيون الرسمي.

قوة الانفجار الضخمة تسببت في تدمير واجهات بعض هذه المباني و تطاير زجاج النوافذ في كل الاتجاهات مما تسبب في إصابة بعض المارة بجروح.

بعض واجهات مكاتب رئيس الوزراء يانس ستلوتنتنبرغ دمرت بشكل كامل تقريبا فيما اندلعت ألسنة اللهب في بعض طوابق وزارة النفط.

العشرات من المارة و العاملين في هذه المباني الحكومية أصيبوا بحالة هلع و خوف حيث حاول معظمهم الهروب بعيدا عن مكان الحادث مباشرة اثر وقوع الانفجار فيما توجه البعض الاخر لمساعدة الجرحى و المصابين بانتظار وصول طواقم الاسعاف التي قامت بنقلهم الى ثلاثة مستشفيات في المدينة لتلقي العلاج.

الانفجار تسبب كذلك في إلحاق اضرار بليغة بمبنى صحيفة “فا جي” الاكثر شعبية في البلاد حيث تم اخلاؤها من العمال و الموظفين كما تم اخلاء مبنى التلفزيون وبعض المحلات التجارية القريبة وضربت الشرطة طوقا أمنيا على مكان وقوع الانفجار.

الاعتداء الذي يعد الاعنف في تاريخ النرويج تزامن مع اعتداء اخر نفذه رجل متنكر في زي شرطي فتح النار على مجموعة من الشبان في تجمع لشبيبة حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في جزيرة أوتايا مما اسفر عن مقتل و جرح عشرين شخصا على الاقل وفق ما افادت به تقارير اعلامية و رسمية.

تزامن الاعتدائين قد يرجح وفق شرطة أوسلو امكانية وجود جهة واحدة وراءهما و هو ما يعزز فرضية الاعتداء الارهابي.