عاجل

تقرأ الآن:

النرويجي المتهم بهجومي أوسلو يعترف بتنفيذهما


النرويج

النرويجي المتهم بهجومي أوسلو يعترف بتنفيذهما

الشاب النرويجي المتهم، بارتكاب هجومي الجمعة الماضي في العاصمة النرويجية، أوسلو، اعترف في ساعة متأخرة من مساء أمس، بتنفيذ الهجومين المزدوجين، الذين أسفرا عن إثنين و تسعين قتيلا.

محامي الدفاع عن أندرس بيرينغ برييفيك، قال في تصريح للتلفزيون النرويجي، إن موكله أقر بالتهم المنسوبة إليه، و هو يقول إن ما قام به وحشي، و لكن كان عليه القيام به، مشيرا إلى أن ما فعله خطط له على ما يبدو منذ زمن بعيد.

و أضاف المحامي، غير ليبستاد، أن موكله سيقدم مزيدا من المعلومات غدا الأثنين خلال جلسة استماع.

و أظهرت التحقيقات أن المشتبه به، و هو نرويجي الجنسية و الأصل، و يبلغ من العمر إثنين و ثلاثين عاما، و المتهم بارتكاب مجرزة في جزيرة أتويا قرب أوسلو، و بتفجير قنبلة بوسط العاصمة، و الذي وصفته الشرطة ب” الأصولي المسيحي” ينتمي إلى اليمين المتطرف، و قد كتب تدوينات تهاجم التعددية الثقافية و الإسلام على الإنترنت.

و قال الشاب في واحدة من تدويناته المنشورة في الثاني من فبراير/ شباط 2010: “ منذ متى كفت التعددية الثقافية عن أن تكون إيديولوجية تقوم على تفكيك الثقافة و العادات و الهوية الأوروبية “

وسائل إعلام نرويجية ذكرت أن المتهم، نشر على موقع يوتيوب شريط فيديو يهاجم فيه بعنف الإسلام و الماركسية و التعددية الثقافية و يشيد بالحروب الصليبية.