عاجل

تقرأ الآن:

الجمهوريون في مجلس النواب يرفضون اقتراحا لديموقراطيي مجلس الشيوخ بشأن رفع سقف الدين


الولايات المتحدة الأمريكية

الجمهوريون في مجلس النواب يرفضون اقتراحا لديموقراطيي مجلس الشيوخ بشأن رفع سقف الدين

رفض مجلس النواب الأميركي الذي يسيطر عليه الخصوم الجمهوريون للرئيس باراك أوباما، في تصويت رمزي خطة تقدم بها الأعضاء الديموقراطيون في مجلس الشيوخ لرفع سقف الدين الأميركي، وذلك قبل ثلاثة أيام من إنتهاء المهلة المحددة من وزارة الخزانة. وكان الديمقراطيون في مجلس الشيوخ قد رفضوا نصاً للجمهوريين.

حسب النائب ساندر ليفين الوصول إلى تسوية ضروري، حيث قال: “ هذه لحظة مخجلة، البلد بحاجة إلى تسوية، ما تقومون به مع مشروع القانون هذا هو تقويض فرص التسوية وهذا ما تفعلونه”.

وكان هاري ريد، رئيس الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ نشر نسخة منقحة لخطته حاول فيها جذب أصوات من اليمين بادخاله إجراءات، إقترحها زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الذي قال: “ أعتقد أننا نعلم أنّ الرئيس إذا قرر التوصل إلى اتفاق معنا، الديمقراطيون وأغلبهم سيتبعون نفس الخط، إنه زعيم الحزب الديمقراطي، هو رئيس الولايات المتحدة، وهو بحاجة إلى إظهار على ماذا سيوقع”.

ومع أنّ الجمهوريين والديموقراطيين قدموا على السواء تنازلات مع تقدم المفاوضات إلاّ أنّ منطلقات الحزبين السياسية تبقى متعارضة. فمن جهة يدعو الجمهوريون إلى تخفيض الضرائب والقيام باقتطاعات ضخمة في الميزانية. ومن جهة أخرى، يريد الديموقراطيون إرفاق التقشف في الميزانية بفرض مزيد من الضرائب على الطبقات الأكثر ثراء في المجتمع الأميركي.

وبعد الثاني من الشهر القادم ستفقد الولايات المتحدة قدرتها على الإقتراض وستواجه خطر التخلف عن سداد ديونها، وهو أمر يحمل عواقب كارثية، حسب وزارة الخزانة.