عاجل

أردوغان يؤكد: تركيا بحاجة إلى دستور جديد ديمقراطي وليبرالي

تقرأ الآن:

أردوغان يؤكد: تركيا بحاجة إلى دستور جديد ديمقراطي وليبرالي

حجم النص Aa Aa

إستقالة قائد القوات المسلحة التركي إلى جانب قادة القوات البرية والبحرية والجوية احتجاجا على سجن مائتين وخمسين ضابطا بتهم التآمر ضد حكومة أردوغان لم يكن لها أيّ تأثير ولم تحدث أزمة في تركيا التي كان الجيش يُعدّ فيها إلى وقت قريب حامياً للعلمانية. رئيس الحكومة التركية لم ينتظر طويلاً، حيث قام بتعيين الجنرال أوزيل في منصب قائد القوات المسلحة.

هذا المواطن التركي مقتنع أنّ ما يحدث في تركيا هو مسألة ديمقراطية الكل متعود على ما يحدث: “ نحن نعيش في ديمقراطية، الحكومات منتخبة عن طريق انتخابات ديمقراطية، نحن نعمل بهذه الطريقة، الجميع متعود على ذلك وعلى الجيش التعود على ذلك أيضا”.

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تعهد بالمضي قدما في خطط وضع دستور جديد ديمقراطي وليبرالي ومن دون عيوب من أجل دعم الديمقراطية، مؤكداً أنّ تركيا لا تستطيع المضي قدما بدستور اعدّ في ظروف كانت فيها الديمقراطية مهمشة، في إشارة للدستور الذي اعدّ بعد الانقلاب العسكري في عام ثمانين من القرن الماضي.

مراسل يورونيوز:” كان يُعتقد أنّ قرار إستقالة كبار الضباط سيغرق البلاد في فوضى إلاّ أنّ القضية حُلّت في غضون أربع ساعات، وهو أمر أراح الشعب التركي. الجميع ينتظر الآن إجتماع المجلس العسكري الأعلى المقرر هذا الإثنين.