عاجل

تقرأ الآن:

معسكرات الاطفال الصيفية في خدمة التعليم


learning world

معسكرات الاطفال الصيفية في خدمة التعليم

عطلة الصيف تمثل بالنسبة للاطفال فرصة لاخذ قسط من الراحة بعيدا عن أجواء المدرسة. إلا أن العطلة الصيفية تمثل كذلك للبعض مناسبة لاكتساب مهارات جديدة تكنولوجية و رياضية و علمية كما هو الحال في معسكرات الاطفال التكنولوجية في اسبانيا.

حوالي مئتين و خمسين طفلا تتراوح اعمارهم بين ست سنوات وست عشرة سنة يشاركون هذا الصيف في معسكر علمي يتدربون فيه على كيفية برمجة الروبوهات الصغيرة و كذلك لتصميم العاب فيديو. هذا المعسكر يستضيفه مركز الابحاث التكنولوجية زموديو قرب مدينة بيلباو.

و مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يقبل الاطفال على الالعاب المائية للترفيه عن انفسهم. الابحار على متن الزوارق هي رياضة تحتاج الى الكثير من الجهد البدني و الذهني كذلك. في إحدى المدارس في الدوحة يتعلم الاطفال كيفية الحفاظ علي المحيط و العمل كمجموعة متكاملة.

على أحد الشواطئ بالعاصمة القطرية الدوحة لا يقتصر الاطفال فقط على اللهو و اللعب بل يتعلمون كيفية ممارسة رياضة جديدة تسمح لهم بخوض مغامرة تعزز قدراتهم البدنية و الذهنية.

اليابان شهدت اوائل هذا العام كارثتين طبيعيتين دمرتا مدنا و قرى باكملها. اكتساب مهارات جديدة حول كيفية التعامل مع الزلازل و التسونامي هو محور عمل معسكر صيفي للاطفال اقيم في العاصمة طوكيو.

خطر اندلاع الحرائق عادة ما يكون قائما اثر وقوع زلزال. الاطفال في هذا المعسكر يتعلمون كيفية التعامل مع الحرائق و هم يتلقون هذه المعارف من رجال إطفاء محترفين.

في هذا المعسكر تتم محاكاة حريق حقيقي اذ تنبعث السنة اللهب من كل مكان و تتصاعد اعمدة الدخان. النصيحة الاولى التي يوجهها رجال الاطفاء الى الاطفال هي عدم الارتباك او الشعور بالهلع و التوجه الى منافذ النجدة مع وضع كمامة على الانف.

اختيار المحرر

المقال المقبل
منظمة أشوكا تشجع روح المبادرة الاجتماعية في العالم

learning world

منظمة أشوكا تشجع روح المبادرة الاجتماعية في العالم