عاجل

تقرأ الآن:

روسيا تنتقد تقرير بولندا حول حادث تحطم طائرة رئيسها السابق


روسيا

روسيا تنتقد تقرير بولندا حول حادث تحطم طائرة رئيسها السابق

أسباب حادث تحطم طائرة الرئيس البولندي السابق، ليخ كاتشينسكي، بالقرب من بلدة سمولينسك غربي روسيا في أبريل/نيسان العام 2010 تزيد من الخلافات بين موسكو و وارسو، حيث انتقدت روسيا أمس نقاط مهمة في التقرير البولندي حول الحادث، الذي نشرته الحكومة البولندية الجمعة الماضية.

و كان التقرير قد أنحى بجزء كبير من اللائمة على سوء تدريب الطيارين البولنديين، لكنه أظهر أيضا وجود خطأ في عدم كفاية معدات المطار الروسي، و التعليمات المعيبة من مراقبي الحركة الجوية الروس.

لكن رئيس لجنة الطيران بين الدول، و مقرها موسكو، و في رده أمس على التقرير البولندي، قال إن مراقبي الحركة الجوية الروس، لم يرتكبوا أي أخطاء و أخبروا الطاقم البولندي أن طائرتهم في مسارها الصحيح، خلال محاولتها الهبوط وسط ضباب كثيف.

و أضاف أن الطاقم التابع لسلاح الجو البولندي ربما يكون قد تعرض لضغوط نفسية غير مباشرة أثناء الهبوط،، بسبب دخول قائد القوات الجوية البولندية لقمرة القيادة.

و في المقابل، اعترفت اللجنة الروسية أن المعدات في المطار معيبة، لكنها قالت إنها لم تكن عاملا في وقوع الحادث.

يذكر أن بولندا و روسيا أجريتا بصورة منفصلة تحقيقات في الأسباب، التي أدت إلى تحطم طائرة رئيس بولندا السابق، ما أدى إلى مصرعه إلى جانب ستة و تسعين شخصا، كانوا على متن الطائرة الرئاسية.