عاجل

تقرأ الآن:

الأسواق الأوروبية تمحو بعضا من خسائرها بسبب بيان وزارة العمل الأمريكية


مال وأعمال

الأسواق الأوروبية تمحو بعضا من خسائرها بسبب بيان وزارة العمل الأمريكية

محت الأسواق الأوروبية عصر الجمعة بعضا من الخسائر التي تكبدتها في الصبيحة لكن ذلك لن يمنع توجه مؤشر ستوكس ستمئة الأوروبي نحو تكبد أكبر خسارة أسبوعية له منذ مايو أيار ألفين وعشرة. السبب في الانتعاش هو بيان وزارة العمل الأمريكية الذي أشار إلى تحسن وضع سوق العمل بأكبر اقتصاد في العالم.

قال خبير الأسواق المالية فرانسوا شوليه: “السبب في هذه الاضطرابات هو التغير في الوضع النفسي للمستثمرين. من قبل كانوا يراهنون على تعاف قوي للاقتصاد العالمي، لكن المؤشرات الاقتصادية الكبرى تظهر اليوم أن وتيرة نمو الاقتصاد العالمي تتباطأ”.

أما وول ستريت فإن بيان وزارة العمل أنعش انطلاقتها ما يشير إلى أنها قد تتعافى من أسوأ تراجع لها في أكثر من سنتين. العملة الخضراء خسرت ثمانية أعشار نقطة مئوية مقابل اليورو حيث عادل الأخير دولارا واثنين وأربعين سنتا، بينما ارتفع النفط الخام الأمريكي بنصف نقطة مئوية إلى سبعة وثمانين دولارا للبرميل..

وتعاني معظم الاقتصادات الكبيرة في العالم من أزمة الديون الحكومية، لكن أكبر دولة مثقلة بها هي اليابان حيث تبلغ النسبة فيها مئتين واثني عشر بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

يشار إلى أن الخسائر التي منيت بها الأسواق العالمية هذا الأسبوع قدرت بترليونين وخمسمئة مليار دولار أمريكي بسبب المخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي واستفحال أزمة ديون منطقة اليورو.