عاجل

تراجع حاد لقيمة الاسهم في بريطانيا

تقرأ الآن:

تراجع حاد لقيمة الاسهم في بريطانيا

حجم النص Aa Aa

رغم اختلاف الرأي العام بشأن أسباب وخطورة انهيار مؤشرات الأسواق المالية في بريطانيا، يتفق الخبراء أن الساسة الأوروبيين بحاجة الى ايجاد حلول لأزمة القروض السيادية، في أسرع وقت ممكن.

ديريك هالبيني – رئيس مركز الابحاث الاوروبي للعملات

“ما يهم الآن هو أن تتحرك السلطات الأوروبية بشكل سريع ويطمئنوا الأسواق المالية، ويبدو رغبة في زيادة كبيرة لحجم الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي. وان لم يتم ذلك أعتقد أننا سنكون في نهاية الشهر الحالي في وضعية، ستصبح فيها الأمور أكثر صعوبة بالنسبة للسلطات حتى تسيطر على الوضع”.

ويرى محللون أن الانهيارات كانت طبيعية بسبب قلق المستثمرين من تداعيات أزمة الديون في منطقة اليورو، واحتمالات عودة شبح الركود الى الاقتصاد الأمريكي.

شارلي ديبل – رئيس مركز ابحاث استراتيجيات أسواق المال

“ انها عملية طويلة الأمد. انك تتحدث عن اعادة هيكلة الاقتصاديات، وهذا يتطلب سنوات عدة. وهذا لا يعني أنك ستتخلص من المشاكل مرة واحدة، ولكن ما يأمل السياسيون الأوروبيون الحصول عليه هو رزمة ناجعة، واتفاقات كافية، بشأن مختلف المسائل التي يريدون بها تحقيق استقرار الأسواق، وايقاف هذه العدوى التي تزداد سوءا”.

وكانت المخاوف سادت في الأسواق بعد ارتفاع سعر الفائدة على سندات الخزانة الاسبانية، وهو مؤشر على فقدان المستثمرين الثقة في قدرة اسبانيا على التعامل مع ديونها.