عاجل

300 ألف متظاهر في إسرائيل مساء السبت ونتانياهو يفتح قناة للحوار الاجتماعي

تقرأ الآن:

300 ألف متظاهر في إسرائيل مساء السبت ونتانياهو يفتح قناة للحوار الاجتماعي

حجم النص Aa Aa

بعد مظاهرات السبت التي شارك فيها حوالي 300 ألف شخص احتجاجا على غلاء المعيشة طالبوا خلالها بالعدالة الاجتماعية، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين ناتانياهو يعد بتشكيل لجنة مكونةً من وزراء وجامعيين للاستماع لمطالب المتظاهرين وتقديم توصيات للحكومة.

هذه الاحتجاجات غير المسبوقة تتواصل كل نهاية أسبوع منذ قرابة الشهر بعدما تطورت من التنديد بغلاء أسعار السكن إلى الاحتجاج على غلاء المعيشة ثم المطالبة بتغيير السياسات الاجتماعية والاقتصادية.

رئيس الحكومة بنيامين ناتانياهو يشرح مهمة اللجنة الجديدة قائلا:

“هذه اللجنة ستفتح حوارا واسعا مع مختلف شرائح الجمهور وستستمع لما يثير انشغالها ولمقترحاتها لتُعد توصيات تُقدَّم للمكلفين بالسياسة الاقتصادية الاجتماعية في الحكومة برئاسة وزير المالية”.

وأوضح نتانياهو أن التوصيات ستُترجم إلى سياسات تسمح بتسهيل الحصول على السكن وتخفف من غلاء المعيشة.

قائمة من المطالب في في مجالات الضرائب والسكن والصحة والرفاه تنتظر اللجنة الحكومية للحوار مع المحتجين تم إعدادها من طرف قادة هذه الحركة الاجتماعية. فيما دعا وزير المواصلات مسبقا إلى ضرورة بقاء الإصلاحات في إطار الميزانية تفاديا لانهيار الاقتصاد الإسرائيلي الذي بدأت تداعيات أزمة الديون الأمريكية تطاله. بورصة تل ابيب أغلقتْ الأحد بعد تدهور قِيَمها بـ: 6 بالمائة في أعقاب خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة.

الحركة الاجتماعية الإسرائيلية التي امتدت إلى العديد من مدن البلاد من بينها تل أبيب والقدس وكريات شمونة ونهاريا استقطبت اليهود والعرب على حدٍّ سواء بعيدا عن السياسة.