عاجل

تقرأ الآن:

جهود مكثفة لدول مجموعة السبع والبنك الاوروبي لتجنب انهياراسواق المال


العالم

جهود مكثفة لدول مجموعة السبع والبنك الاوروبي لتجنب انهياراسواق المال

في اطارالجهود التي تبذلها الدول الأوروبية لتجنب انهيارأسواق المال، أعلن البنك المركزي الأوروبي استعداده لشراء الديون الإسبانية والإيطالية في حال انسحاب المستثمرين ، وهي خطوة انتظرتها الأسواق المالية للحيلولة دون اتساع أزمة الديون في منطقة اليورو.

البنك المركزي الأوروبي رحب في وقت سابق بالبيانات التي أصدرتها كل من إسبانيا وإيطاليا – بشأن اجراءات التقشف الجديدة .

يقول احد المحللين الإقتصاديين :“القرار الذي اتخذته الحكومة الايطالية بخصوص تطبيق خطة التقشف، اضافة الى قرار البنك المركزي الأوروبي شراء سندات الحكومتين الإيطالية و الإسبانية سيكون لهما تأثير إيجابي على المدى القصير و الدليل انه في افتتاح اليوم، أظهرت أسواق السندات تحسنا مقارنه بيوم الجمعة.”

الخوف من ازمة مالية تهدد منطقة اليورو بسبب الانهيار الحاد الذي سجلته الاسواق الاوروبية في الأيام الماضية، جعل القادة الأوروبيين يجرون اتصالات هاتفية خلال اجازاتهم الصيفية في محاولة لإحتواء الأزمة و تهدئة الأسواق.

يقول وزير المال و الإقتصاد الفرنسي فرنسوا باروان :

“الدول الأوروبية بحاجة إلى وقت حتى تبدأ بنتفيذ برامج لمكافحة العجز والديون. لكن الإجراءات التي اتخذت نهاية هذا الاسبوع مهمة للغاية لتهدئة الوضع و كسب ثقة المستثمرين”

وزراء مالية دول مجموعة السبع ، اكدوا استعدادهم لإتخاذ الاجراءات اللازمة لدعم الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي في منطقة اليورو و القيام بتحرك منسق من اجل تثبيت استقرار الاسواق المالية .