عاجل

تقرأ الآن:

القواعد الجديدة حول وسم المنتجات الغذائية في أوروبا


أوروبا

القواعد الجديدة حول وسم المنتجات الغذائية في أوروبا

السؤال جاءنا من داميان من فرنسا:

“ما هي الأنظمة الجديدة فيما يخصّ تدوين المعلومات على المنتجات الغذائية في أوروبا؟”

الإجابة لعضو البرلمان الأوروبي عن حزب الشعب الأوروبي ريناتي سومر:

“يجب أن يعرف المستهلك أكثر عن الغذاء الذي يشتريه، ولذا نريد وضع معلومات أكثر على المنتجات الغذائية، بشكل تكون فيه واضحة ومقروءة ليختار عن معرفة.

أوجدنا قواعد خاصة حول سهولة الوسم الإلزامي للمنتجات. ثم انتقلنا إلى كتابة المكوّنات التي ستبقى بالطبع إلزامية، لكن كتابتها ستصبح على شكل قائمة تظهر المغذيات الأكثر أهمية في كل مائة غرام أو مائة ملليلتر، حتى تسهل المقارنة بين المنتجات في المتاجر. وسيتم تدوين البلد المنشأ للحوم كلحم الخنزير والطيور، والأغنام والماعز.

كان تدوين بلد المنشأ إلزاميا فقط على لحم البقر منذ العام ألفين، ويعدّ القرار الجديد خطوة كبيرة إلى الأمام، وخلال سنوات سيصبح ذلك إلزاميا أيضا على المنتجات التي تحتوي على اللحوم.

سيكون لدينا تدوينا واضحا للمعلومات حول الأطعمة المعدّلة واللحوم والأسماك غير الصافية، أي التي تضم مكونات أخرى سوى اللحوم. وذلك سيُمكّن المستهلك من معرفة ما يشتريه فعلا.

من الأمور المهمة أيضا، أن القواعد الجديدة تفرض تدوينا واضحا فيما يخص مسبّبات الحساسية التي ستصبح بارزة داخل لائحة المكونات، حتى لا يتطلّب الأمر ممّن لديه مشاكل حساسية، أن يقضي ساعات لدراسة لائحة المكوّنات”.