عاجل

عاجل

لأول مرة في كوبا.. زواج عريس من مثليي الجنس من عروس متحولة

تقرأ الآن:

لأول مرة في كوبا.. زواج عريس من مثليي الجنس من عروس متحولة

حجم النص Aa Aa

في سابقة هي الاولى من نوعها تزوج المنشق السياسي الكوبي اجناسيو إسترادا وهو من مثليي الجنس الشابة ويندي ايريبا وهي من المتحولات جنسيا بعد ان اجرت عملية جراحية لتهديد هويتها الجنسية من ذكر الى انثى، وحملت العروس المتحولة بفستانها الابيض العلم الخاص بمثليي الجنس وركبت الليموزين الفارهة تجوب شوارع هافانا.

“اعتقد ان الحكومة الكوبية سيست الحدث، ولم ارد ان احوله الى سيرك، كنت اريده اقل تسيسا بكثير”. اللحظة بالنسبة لها هي الاسعد في حياتها كما تقول، يشار الى زواج المثليين غير قانوني في كوبا، لكن زواج ويندي واغناسيو اثار تساؤلات حول المنع.

وتزامن حفل الزفاف مع العيد الخامس والثمانين للزعيم الكوبي فيدل كاسترو حيث قالا ان الحفل هدية لكاسترو الذي اعترف وتحمل المسؤولية عن اهانات لحقت بالمثليين ابان الستينيات والسبعينيات.

“انا سعيدة جدا كونها تستطيع الزواج، حتى لو لم يكن من نفس الهوية الجنسية، لكن يبدو انها وجدت حب حياتها وتريد ان تحتفل به، نتمنى لها السعادة”. تقول ماريلا كاسترو ابنة الرئيس الكوبي راؤول كاسترو.

يقول العروسان ان زواجهما لم يكن ليتم لولا عمل ماريلا التي تدير المركز الوطني للتربية الجنسية وكانت تضغط باتجاه الاعتراف بحقوق المثليين.