عاجل

تقرأ الآن:

أولى الجلسات الخاصة بمحاكمة تلفزيون روج الكردي


الدانمارك

أولى الجلسات الخاصة بمحاكمة تلفزيون روج الكردي

افتتحت اليوم الجلـسة الخاصة بمحاكمة القناة التلفزيونية الـكردية روج في الـعاصمة الدانماركية كوبنهاغن أين يوجد مقرها، تلفزيون روج متهم بدعم أنشطة حزب العمال الكردستاني، وهو الحزب الذي تعتبره تركيا،الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي منظمة إرهابية.

عدد من أنصـار تلفزيون روج تجمعوا أمام المحكمة للتعـبير عن تـضامنهم مع القناة.

محامي التلفزيون قال:

“ إذا كنتم ترغبون في إغلاق وسيلة إعلامية تصل إلى ثمانية وعشرين مليون كردي في تركيا، إيران، العراق، سوريا وأماكن أخرى وصل إليها الأكراد كلاجئين، إذا كنتم تودون إغلاقها لأنها حاولت تغطية وجهات نظر الشعوب المضطهدة، التي تحاول فقط عرض وجهات نظر الأكراد فهذه مبالغة، أنا لا أؤمن بوجود دليل على أنّ حزب العمال الكردستاني يعمل من أجل ذلك”.

وفي تركيا، دعت أكثر من مائة وثلاث وثلاثين شخصية من حزب من أجل الديمقراطية والحرية الكردي إلى مساندة تلفزيون روج. رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الـذي حضر إحتفالاً بمناسبة الذكرى التأسيسية العاشرة لحزب العدالة والتنمية الحاكم، إنتقد الأمر بشدة حيث قال:

“هؤلاء الأشخاص الذين لا يضعون أيّ مسافة بينهم وبين منظمة الإنفصاليين الأكراد يُشاركون أيضاً في هذه الجريمة، إذا أرادوا الحديث عن الديمقراطية والحرية فليفعلوا ذلك في البرلمان”.

قرار القضاء الدانماركي سيصدر في التاسع من تشرين الثاني-نوفمبر، وفي حال منع بث برامج قناة روج، فعلى القناة إعتماد باقة جديدة لبث برامجها في السويد.