عاجل

بايدن يؤكد أنّ التعاون الأميركي-الصيني مفتاح الإستقرار الاقتصادي العالمي

تقرأ الآن:

بايدن يؤكد أنّ التعاون الأميركي-الصيني مفتاح الإستقرار الاقتصادي العالمي

حجم النص Aa Aa

خلال اللقاء الذي جمعه بنظيره الصيني شي جينبينغ في العاصمة الصينية بكين، أشـار نائب الرئيس الأميركي جو بايدن إلى أنّ الإستقرار الاقتصادي في العالم يتوقف بشكل كبير على التعاون بين الولايات المتحدة والصين.

وفي حديث إلى جينبينغ أكد بايدن أنّ الصين تمثل جزءاً من القضايا الداخلية للولايات المتحدة الأميـركية، في إشارة إلى أنّ الصيـن هي الدائن الأول للولايات المتحدة التي ترزح تحت كم هائل من الديون.

وتعد الصين أكـبر دائن خارجي للولايـات المتحدة وقد وجهت وسائل الإعلام الحكومية الصينية إنتقادات لاذعة للولايات المتحدة ونعتتها بعدم المسؤولية وطالبتها بالعيش في حدود إمكاناتها بدلا من الإعتماد على الإقتراض. وتملك الصين سندات أميركية بقيمة ألف ومائة وسبعين مليار دولار.

زيارة جو بايدن إلى الصين التي تأتي وسط إنتقادات بشأن أزمة الديون الأميركية، تعدّ إستراتيجية من واشنطن لكسب ود الزعيم المقبل للدولة المتنامية القـوة، حيث يُتوقع أن يتولى شي جينبينغ قيادة الصين بحلول عام ألفين وثلاثة عشر.

وتحرص الولايات المتحدة على الحفاظ على أسس الاقتـصاد الأميركي لضمان الأمـن والسيولة وقيمة سندات الخزينة وذلك بالنسبة لجميع المستثمرين بمن فيهم الصين.