عاجل

المجتمع الدولي: على الاسد التنحي عن السلطة

تقرأ الآن:

المجتمع الدولي: على الاسد التنحي عن السلطة

حجم النص Aa Aa

الرئيس الاميركي باراك اوباما طالب الرئيس السوري بشار الاسد لاول مرة بالتنحي عن السلطة.

كما أعلنت وزارة الخزانة الاميركية ان واشنطن حظرت التعامل التجاري مع خمس من شركات النفط السورية في اطار عقوبات واسعة وتشمل ايضا تجميد كل ارصدة سورية في امريكا.

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون كانت قد ألقت كلمة، قالت فيها

“أمر الرئيس تجميد جميع الاصول التابعة لحكومة سوريا كما يحظر على المواطنين الاميركيين الدخول في أي صفقات مع الحكومة السورية أو الاستثمار في هذا البلد.

الاتحاد الاوربي من جهته شدد لهجته في دعوة الاسد الى التنحي وقال ان نظامه فقد كل مشروعيته ومصداقيته هذا ما جاء على لسان وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون في بيان صدر لتشديدد العقوبات على سوريا .

في هذه الاثناء استدعت سويسرا سفيرها في دمشق, بعد يوم من توسيعها قيودا مماثلة ضد نظام الاسد واضافة 12 شخصا الى قائمة الاشخاص المفروض عليهم حظرا ماليا وحظرا على السفر.

من جهة اخرى أبلغ الرئيس السوري بشار الاسد الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون ان عمليات الجيش والشرطة ضد المحتجين في سوريا توقفت.

فيما اعتبرت مسؤولة العلاقات الخارجية في وزارة الاعلام بسوريا ان الدعوة التي وجهها الرئيس الاميركي وبعض الزعماء الغربيين الى الرئيس السوري للتنحي تؤدي الى “تأجيج العنف” في سوريا.بدلا من مد يد المساعدة لتطبيق برنامج الاصلاح” الذي اعلنته السلطات في البلاد.

وفي سياق متصل يعقد مجلس الامن اجتماعا الخميس يخصصه لبحث الوضع في سوريا مع تصاعد ضغوط المجتمع الدولي على الرئيس بشار الاسد.

كذلك يعقد مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة اجتماعا خاصا الاثنين المقبل حول الوضع في سوريا بطلب من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والدول العربية.