عاجل

تقرأ الآن:

فيصل مطاوي ليورونيوز : احتمال وارد جدا أن يحتمي القذافي بالجزائر


ليبيا

فيصل مطاوي ليورونيوز : احتمال وارد جدا أن يحتمي القذافي بالجزائر

“أين يختبىء القذافي “؟ ذلك هو الأمر الذي يتعقبه المقاتلون من المعارضة الليبية الذين أصبحوا يسيطرون على معظم أحياء طرابلس..أما محمد و سيف الاسلام فبعد ظهور قصير نقلته وسائل الإعلام ..وصف بالاستعراضي لسيف الاسلام القذافي..اختفى الجمع عن الأنظار.

تواصلت محاولات تعقب القذافي حيث إن مصدرا في المجلس العسكري الليبي قال: إن موكبا يضم ست سيارات مرسيدس مصفحة قد يكون ينقل مسؤولين ليبيين كبارا ومن الممكن أن يكون فيها القذافي وأبناؤه مروا عبر مدينة غدامس الحدودية نحو الجزائر.الجزائر كذبت لجوء القذافي إليها و اعتبرته حملة مغرضة تستهدفها.

ينضم إلينا من الجزائر العاصمة الأستاذ “فيصل مطاوي” كبير محرري الأخبارفي يومية “الوطن “ الناطقة بالفرنسية و المحلل السياسي ليسلط الضوء على سر احتماء القذافي بالجزائر كملجا نهائي له.فيصل مطاوي:

تربط الجزائر بنظام القذافي علاقات قوية جدة.فالرئيس الجزائري الحالي عبد العزيز بوتفليقة ارتبط بصلات وثيقة بالزعيم الليبي عندما كان وزيرا للخارجية في ستينيات و سبعينيات القرن الماضي.لو طلب القذافي لجوءا إلى الجزائر أعتقد أنه من المحتمل جدا أن الجزائر ستقبل و ستساعدد بطريقة أو بأخرى حتى يفلت من قبضة المحكمة الجنائية الدولية.

الدبلوماسية الجزائرية تتصرف دائما كما هو الحال أثناء الحرب الباردة في السبعينيات ..فلا نقبل بتطور الأمور أو تحركها و يضرها أن يتغير مجرى التاريخ في المغرب العربي.