عاجل

أوباما يحذر من استمرار تداعيات إعصار "إيرين" على مناطق أمريكية

تقرأ الآن:

أوباما يحذر من استمرار تداعيات إعصار "إيرين" على مناطق أمريكية

حجم النص Aa Aa

تراجعت الأحد قوة الاعصار “ايرين” ليتحول إلى عاصفة استوائية مصحوبة برياح تبلغ سرعتها حوالي 95 كيلومترا في الساعة، مما تسببت في هطول أمطار غزيرة على مدينة نيويورك ومناطق أخرى شمال شرق الولايات المتحدة. في الوقت الذي تتجه فيه العاصفة إلى نيو انجلاند وشرق كندا.

فيما وجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال كلمة له الشكر إلى جميع الأمريكيين الذين شاركوا فى إنقاذ أرواح، مضيقا أن “على الرغم من ضعف اعصار “إيرين“وهو يتجه شمالا إلا أن الشعور بتأثيره سيبقى لبعض الوقت، وعمليات الإغاثة ستستمر لأسابيع أو أكثر”.

وقبل أن يفقد إعصار “إيرين” بعضا من قوته اجتاح يوم الأحد مدينة نيويورك برياح عاتية وأمطار غزيرة ما أدى إلى تحويل المدينة التي تضج عادة بالحركة إلى مدينة أشباح، بعدانقطاع الكهرباء وغرق بعض شوارع مانهاتن المهجورة بالمياه،

رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ حاول طمأنة السكان بقوله:

“لدينا خطة لفتح بورصة نيويورك وغيرها من الأسواق المالية في الوقت المناسب وغدا سيكون يوما عاديا، وأنا متأكد من أن معظم الشركات ستعود لمزاولة أعمالها للحفاظ على سير الحركة الاقتصادية في المدينة”

وكانت السلطات في مدينة نيويورك، أمرت بإجلاء عشرات الآلاف من السكان من المناطق المنخفضة، وبإغلاق شبكة مترو الأنفاق والمطارات وخدمات الحافلات.

ضمن اجراءات ساهمت في خفض الخسائر في الأرواح بدرجة كبيرة.