عاجل

تقرأ الآن:

سغفورة: جهود رائدة في مجال ترشيد استهلاك المياه


علوم وتكنولوجيا

سغفورة: جهود رائدة في مجال ترشيد استهلاك المياه

الماء منه خلقنا وبه نعيش وحوله تدور أدق جزئيات حياتنا.

كو تانغ شاي: مدير الوكالة الوطنية للمياه. سنغفورة

“ أعتقد أن هناك علاقة جوهرية ضاربة في القدم تربط بين الانسان و الماء.”

تحقيق اكتفائنا من المياه هو واحد من أكبر التحديات الانسانية والتكنولوجية التي تواجهنا في القرن الحادي و العشرين.

خبراء المياه يتوقعون أن تقل موارد المياه في العالم بنسبة أربعين في المئة.

ريتا باداوانغي: باحثة في معهد سنغفورة لسياست المياه

“ أعتقد أن السؤال المهم هو. ما هو الدور الذي يمكن للناس أن يقوموا به من أجل ترشيد استهلاك المياه في المدن. فبعض المدن لا تزال تتعامل مع الانهار و كانها مستودع للفضلات وهذا تحد بيئي ضخم.”

سنغفورة هذه المدينة الدولة التي تعيش طفرة اقتصادية و تكنولوجية عملاقة هي من المدن القلائل في العالم التي تبذل مجهودات كبيرة من أجل ترشيد استهلاك المياه.

كو تانغ شاي: مدير الوكالة الوطنية للمياه. سنغفورة

“لقد كنا نستورد المياه من ماليزيا حتى قبل استقلالنا أي إبان الحكم البريطاني. اليوم و منذ الاستقلال بات ترشيد استهلاك المياه يمثل استراتيجية و أولوية كبرى في سياساتنا.”

من أهم هذه الاستراتيجيات, نجد سعي سنغافورة الحثيث لاعادة تدوير المياه المستعملة و التي تسمح فيما بعد بالحصول على ما يسمى بالمياه الجديدة وهي تغطي حوالي ثلث حاجيات سنغافورة.

ريتا باداوانغي: باحثة في معهد سنغفورة لسياست المياه

“ يجب على الناس أن يعوا أن الحصول على الماء ليس بالامر الهين. و أنه لا يكفي أن نفتح الحنفية لنحصل على الماء. يجب على الجميع أن يعي أهمية هذا الامر كما يجب أن يعلم في المدارس.”

جعل قضية ترشيد استهلاك المياه إحدى الاولويات الكبرى في سنغافورة, يبدو الطريقة المثلى لتوعية الناس حول هذا الامر. فسد مارينا يمثل نموذجا للسياسة المتبعة في مجال الحفاظ على المياه في هذه الجزيرة.”

كو تانغ شاي: مدير الوكالة الوطنية للمياه. سنغفورة

“ في البداية كانت الفكرة تتمثل في حماية المناطق المنخفضة في المدينة من الفيضانات و لكن مع التطور التكنولوجي وارتفاع قدراتنا في مجال تحلية مياه البحر بات السد يمثل خزانا لتوفير مزيد من المياه و أمكن لنا بذلك بناء بحيرة اصطناعية وسط المدينة.”

إعادة تدوير الماء المستعمل والحفاظ عليه, هذا أمر مهم و لكن الاهم هو توفير مصادر جديدة للمياه. الاجابة قد تتوفر في مياه البحار و المحيطات.

كو تانغ شاي: مدير الوكالة الوطنية للمياه. سنغفورة

“ نحن نعيش في جزيرة و محاطون بالبحر و لذلك أعتقد أن العديد من المدن في العالم قادرة على استغلال محيطها الطبيعي كمصدر للحصول على المياه.”

عشرة في المئة من الحاجيات اليومية لسكان سنغافورة من المياه الصالحة للشرب يتم توفيرها انطلاقا من مياه البحر. العملية تبدأ في أكبر مصنع لتحلية مياه البحر في اسيا. الشركات الخاصة تشارك بدورها في هذا المجهود الذي يمثل في الوقت نفسه تجارة رابحة للكثيرين.

سام أونغ: كبير التنفيذيين الإداريين في سنغفورة

“ قبل عشر سنوات كان يتم بناء خمسة أو ستة مصانع سنويا أما اليوم فقد تضاعف العدد بمعدل عشرة او عشرين مرة حيث باتت هذه المصانع تزود مناطق باكملها في العالم بالمياه الصالحة للشرب كما هو الحال في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا و الولايات المتحدة و امريكا اللاتينية و الهند و جنوب شرق اسيا والصين.”

المدن الكبرى تنمو و تتطور باستمرار و تزيد بذلك الحاجة لتأمين مصادر المياه اللازمة. و هي مصادر مرتبطة بطريقة أو بأخرى بمختلف نواحي الحياة الحضرية.

كو تانغ شاي: مدير الوكالة الوطنية للمياه. سنغفورة

“ سنغافورة مدينة مكتظة نسبيا و تعيش نموا ديموغرافيا و اقتصاديا مهما. هذا ما تنتج عنه دائما العديد من الاشكاليات و الصعوبات التي يجب حلها. اعتقد أن النمو الحضري والتغيرات المناخية يمثلان أكبر التحديات التي نواجهها اليوم.”

الماء كان و لا يزال مصدر الحياة و بدونه تنتفي و تزول. غيرأنه و رغم شح مصادره إلا أن الوعي بضرورة ترشيد استهلاكه لا يزال شبه منعدم في الكثر من المناطق و لدى الكثير من الناس.

اختيار المحرر

المقال المقبل
Singapore Blog

العالم

Singapore Blog