عاجل

تقرأ الآن:

القضاء يُعفي الرئيس الفرنسي جاك شيراك من حضور جلسات محاكمته


فرنسا

القضاء يُعفي الرئيس الفرنسي جاك شيراك من حضور جلسات محاكمته

القضاء يقبل الأعذار الصحية للرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك ويعفيه من حضور جلسات محاكمته في قضية الوظائف الوهمية التي يُتهم بمقتضاها بإساءة استخدام النفوذ خدمة لمصالحه الشخصية وباختلاس المال العام. وهي التهم التي يُنكِرها شيراك.

وسيحسم القضاء مساء الاثنين أو صباح الثلاثاء في مصير هذه المحاكمة والمنحى الذي ستتخذه. ويتمنى شيراك أن تأخذ مجراها رغم عجزه عن حضورها، وقد كلّف محاميه جورج كيجمان بتمثيله خلالها.

محامي جاك شيراك قال للصحافة:

“من الطبيعي أن المحاكمة بدون جاك شيراك فقدت الكثير من أهميتها. لكن، بكا أن الرئيس شيراك يرغب في أن تأخذ المحاكمة مجراها، فإنني أضع نفسي تحت تصرف المحكمة”.

محامو الرئيس الفرنسي السابق، البالغ من العمر 79 عاما، أوضحوا أنه لم يعد قادرا من الناحية الصحية على المشاركة في الجلسات التي تدوم من الخامس إلى الثالث والعشرين من الشهر الجاري، والسبب يقول صهره فريديريك سالابارو يعود لخلل في الذاكرة.

الاختلالات التي يعاني منها شيراك على مستوى الذاكرة تجعله لا يتحكم في أقواله يقول تقرير طبي تم تسليمُه مؤخرا للقضاء.

وتجمع شهادات الذين التقوا الرئيس الفرنسي السابق أو شاهدوه خلال الأشهر الأخيرة أن صحتَه تدهورت كثيرا، خصوصا منذ يوليو الماضي.

خلال هذه المحاكمة التي سبق أن تأجلت في مارس/آذار الماضي، يواجه جاك شيراك عقوبة السجن لمدة عشرة أعوام، إضافةً إلى غرامة بـ: 150 ألف يورو.