عاجل

عاجل

المركزي الأوروبي يثبت سعر الفائدة في حدود 1.5 بالمئة

تقرأ الآن:

المركزي الأوروبي يثبت سعر الفائدة في حدود 1.5 بالمئة

حجم النص Aa Aa

لم يفاجئ البنك المركزي الأوروبي خبراء الاقتصاد بإعلانه يوم الخميس عن وقف العمل بسياسة التشديد النقدي وعن تثبيت سعر الفائدة الرئيسي في نسبته الحالية أي في حدود نقطة ونصف نقطة مئوية لمساعدة الدول المتأزمة في منطقة اليورو على تجاوز محنها المالية.

قال رئيس البنك، جان كلود تريشيه: “يظهر أن عددا من التطورات أبطأ قوة الزخم في منطقة اليورو، ومنها اعتدال سرعة نمو الاقتصاد العالمي، وتراجع قيمة الأسهم، وثقة رجال الأعمال وبعض العوامل غير المواتية التي نتجت عن الضغوط المتواصلة على عدد من أسواق الدول المديونة في منطقة اليورو. في الوقت ذاته، أسعار الفائدة على المدى القصير منخفضة، وفي ما تبقى سياستنا النقدية متكيفة مع الوضع، فإن بعض الأوضاع المالية قد تشددت”.

يذكر أن المركزي الأوروبي رفع سعر الفائدة الرئيسي مرتين خلال السنة الجارية وذلك بنصف نقطة من أدنى مستوى له في تاريخه، لكن أزمة الديون السيادية أجبرته على وقف رفعه مرة أخرى.

الكثير من الخبراء يطالبون المركزي الأوروبي بتخفيض سعر الفائدة لإعادة الثقة في أسواق المال، لأنه ارتكب خطأ جسيما برفعه في أبريل نيسان ويونيو حزيران لاحتواء التضخم، لا سيما وأن أزمة الديون السيادية لم تحل بعد.