عاجل

تقرأ الآن:

رئيس وزراء اليابان يتفقد أضرار الزلزال والكارثة النووية في فوكوشيما


اليابان

رئيس وزراء اليابان يتفقد أضرار الزلزال والكارثة النووية في فوكوشيما

رئيس وزراء اليابان الجديد يوشيهيكو نودا يزور منطقة فوكوشيما المنكوبة منذ أن ضربها زلزال الحادي عشر من مارس/آذار الماضي والمد البحري الذي سبب لها كارثة نووية وخلَّف عشرين ألف قتيل ومفقود من أجل معاينة حجم الأضرار والحاجات الملحة لسكانها. ووعد المسؤولين المحليين بتوفير التمويل اللازم لتجاوز أضرار الزلزال والحادث النووي الذي يعد الأخطر منذ تشيرنوبيل عام 1986م.

نودا تفقَّد وحداتِ الجيش والعمال الساهرين على إصلاح الأضرار التي لحقت بالمحطة النووية المحلية وعبَّر عن شكره لهم وعرفانه لما يقومون به.

رئيس وزراء اليابان يوشيهيكو نودا قال لهؤلاء:

“أود أن أعبر لكم عن عميق تشكراتي النابعة من صميم القلب كقائد لهذه الأمة، وكرئيس وزراء، على تضحياتكم وتفانيكم في عملكم وبدون كلل، ورغم هذه الظروف القاسية، من أجل التحكم في الحادث النووي”.

فريق من الخبراء يتعاون مع وحدات الجيش الياباني من أجل خفض درجة حرارة مفاعلات محطة فوكوشيما النووية الثلاثة المتضررة من المد البحري إلى أقل من 100 درجة بحلول يناير المقبل.

كارثة فوكوشيما النووية، التي أطاحت برئيس الورزاء السابق ناووتو كان، أدت إلى إخلاء المنطقة من حوالي 80 ألف شخص. وقالت الحكومة إن بعض المناطق المحيطة بالمحطة النووية ستبقى خالية من السكان طيلة سنوات أو عقود.