عاجل

تقرأ الآن:

مقابلة حول الوضع في ليبيا مع اغوستينو ميوزو مدير دائرة مكافحة الازمات في العمليات الخارجية الأوروبية:


أوروبا

مقابلة حول الوضع في ليبيا مع اغوستينو ميوزو مدير دائرة مكافحة الازمات في العمليات الخارجية الأوروبية:

شوارع العاصمة الليبية تتكدس فيها النفايات في غياب التنظيم الاداري للحياة اليومية و المصارف فتحت ابوابها في طرابلس والعمل فيها يتم غالب الاحيان دون قيد كما اعلن ذلك ليورونيوز مسؤول في مصرف يقدم الخدمات المالية.

الشرطة الليبية عادت لتنظيم حركة السير لكن سكان طرابلس يحتاجون الى تنظيم وصول المساعدات الانسانية و ضخ المياه الصالحة للشرب و تلاحظ كثافة طلب الوقود على المحطات و تسجل الهيثئات الانسانية حاجة الليبيين الى مواد اساسية و ادوية.

حول الوضع في ليبيا راكيل غارسيا من يورونيوز قابلت اغوستينو ميوزو مدير دائرة مكافحة الازمات في العمليات الخارجية الأوروبية:.

راكيل غارسيا ، يورونيوز : تعودون من طرابلس حيث افتتح المكتب الأوروبي للمساعدات الانسانية هل لكم ان تطلعونا عن الوضع في طرابلس في ختام مهمتكم؟

اغوستينو ميوزو :

الوضع الحالي لا يزال هشا للغاية. المدينة تريد العودة الى بسرعة إلى وضعها الطبيعي. ولكن لا تزال هناك متغيرات مهمة جدا. الوضع الاجتماعي حساس و السلاح موجود بكثرة بايدي الناس . وجود أسلحة يعطي الانطباع بعدم الاستقرار.

راكيل غارسيا ، يورونيوز :ما الذي يمكن لاوروبا ان تفعله من اجل ضمان الامن هناك

اغوستينو ميوزو:

هذه المهمة ، وهذا الفريق الذي أرسل بناء على توصية من وزيرة خارجية اوروبا كاترين آشتون هي اشارة واضحة على وجود قوي للنظم الاوروبية على الأراضي الليبية. ان رفع العلم الأوروبي على سطح الفندق حيث افتتحنا مكتبنا كان إشارة هامة للغاية بالنسبة للحكومة المقبلة و للسكان.

راكيل غارسيا ، يورونيوز :العثور القذافي هو شرط لا غنى عنه للعودة إلى الوضع الطبيعي في ليبيا؟

اغوستينو ميوزو :

العثور القذافي أمر مهم جدا ، القذافي الآن شبح جوال وجوده مقلق مع ما يمثل لكنه انتهى و خسر الحرب لكنه مصدر قلق مستمر.

راكيل غارسيا ، يورونيوز :الناتو يستبعد امكانية وجود لقواته على الأرض في ليبيا فهل لدى الاتحاد الأوروبي استعداد لتحمل مسؤولية مهمة مدنية في ليبيا؟ و ابتداء من اي تاريخ؟

?

اغوستينو ميوزو :

لقد اعربنا عن كامل الاستعداد لمساعدة الشعب الليبي و على الحكومة الليبية ان تقرر ما هي بحاجة اليه . بالطبع نحن نعرف أنها لا تحتاج إلى موارد مالية ، ليبيا بلد غني. ولكن من المؤكد أننا نعرف أنها سوف تحتاج إلى موارد تقنية ، والى خبرات ، و اوروبا على استعداد لذلك.

راكيل غارسيا ، يورونيوز : لدى زيارتكم الى طرابلس قابلتم اعضاء المجلس الانتقالي و ممثلين عن قطاع الصناعة البترولية فهل سيتم احترام المعاهدات الموقعة اثناء حكم القذافي

اغوستينو ميوزو :

لقد اعرب الجميع عن رغبة في الاستمرارية بالتزام التعهدات و هذا يعني احترام العقود الدولية التي عقدها النظام السابق كما ان من مصلحة العمال و التقنيين العودة الى العمل و عندما كنت في ليبيا لاحظت امرا مشجعا و هو انه تم ارسال الرسائل الهاتفية القصيرة من اجل العودة الى العمل ما ان ينتهي شهر رمضان المبارك. .