عاجل

الزيادة في نسبة القيمة الضريبية المضافة تثير غضب اليونانيين

تقرأ الآن:

الزيادة في نسبة القيمة الضريبية المضافة تثير غضب اليونانيين

حجم النص Aa Aa

اثارت زيادة نسبة القيمة الضريبية المضافة على المواد الغذائية من 13 بالمائة إلى 23 بالمائة في اليونان ، غضب اصحاب المطاعم الذين اغلقوا محلاتهم في مدينة ثيسالونيكي شمال البلاد المواطنين فيما دعت نقابات العمال والموظفين الموالية للحزب اليساري ، للتظاهر هذا السبت في كل من العاصمة أثينا ومدينة ثيسالونيكي .

يقول صاحب مطعم:“لقد أثرت الأزمة علينا بشكل لا يصدق. سجلنا انخفاضا في المداخيل بنسبة خمسة واربعين بالمائة اما خلال الصيف فكانت النسبة اكبر من ذلك بكثير.”

تزامنت هذه المظاهرات مع إقامة معرض ثيسالونيكي الدولي، حيث يعرض رئيس الوزراء جورج باباندريو في الافتتاح الرسمي للمعرض خطة حكومته للعام المقبل.

اليونان كانت طبقت بداية شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، أحد البنود المهمة في الخطة التقشفية التي صوت عليها البرلمان اليوناني خلال يوليو (تموز) الماضي، و المتمثلة في زيادة الضرائب على المواد الغذائية.

تقول احدى المتظاهرات:“نحن نتظاهر لكي تتراجع الحكومة عن اجراءات التقشف، مثل تلك المتعلقة بالصحة والتعليم، كما اننا نعارض دفع الضرائب التي يقومون بها الموظفون . لا يمكننا أن تحمل ذلك.”

في العاصمة اثينا خرج آلاف المتظاهرين للتنديد بهذه الزيادة المشطة في الضرائب على المواد الغذائية، مكررين رفضهم للخطة التقشفية التي تبنتها حكومة بابندريو لإنقاذ البلاد من الإفلاس.