عاجل

تقرأ الآن:

الحزمة الثالثة من المساعدات المالية لليونان مرهونة بتقرير الترويكا الدولية


بلجيكا

الحزمة الثالثة من المساعدات المالية لليونان مرهونة بتقرير الترويكا الدولية

كشف أمس رئيس المجلس الأوروبي، هرمان فان رومبوي، أن قادة الاتحاد الأوروبي سوف يناقشون تعميق التكامل المالي، و تحسين الإدارة الاقتصادية في منطقة اليورو خلال الأشهر المقبلة.

تصريحات تأتي قبل يوم من وصول وفد الترويكا الدولية، المكلف بإدرة ديون اليونان إلى العاصمة أثينا، بهدف اختتام مناقشاتها، بشأن الموافقة على الحزمة الثالثة من المساعدات المالية.

و في هذا الصدد قال رومبوي، إنه يتطلع إلى نتائج المناقشات التي بدأت اليوم مع اللجنة الثلاثية. و أضاف أنه بانتظار التقرير النهائي من المفوضية الأوروبية، و البنك المركزي الأوروبي، و صندوق النقد الدولي قبل الموافقة على برنامج التمويل.

يأتي هذا في وقت تزداد مخاوف الأسواق الأوروبية من احتمال إفلاس اليونان المثقلة بالديون، في حين دعا أمس القادة الأوروبيون أثينا إلى تطبيق اصلاحاتها كاملة و الالتزام بتعهداتها.

و في خطوة لاقناع الأوروبيين خاصة ألمانيا بجدية اصلاحاتها، أعلنت أثينا أمس عن تدابير إضافية، لزيادة العوائد بملياري يورو عن طريق فرض ضرائب جديدة تشمل جميع العقارات لمدة سنتين.

و في ظل هذه الأجواء تسارعت الإثنين وتيرة تراجع الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في عامين، وسط قلق من أزمة الديون السيادية، التي دفعت تكلفة التأمين على الديون الأوروبية نحو مستويات قياسية لإيطاليا و فرنسا والبرتغال واليونان، تزامنا مع ارتفاع تكلفة التأمين على ديون الشركات و البنوك.