عاجل

تقرأ الآن:

إيطاليا تغازل الصين لشراء السندات الإيطالية


مال وأعمال

إيطاليا تغازل الصين لشراء السندات الإيطالية

طلبت روما من الصين مساعدتها للخروج من ورطتها المالية عن طريق شراء كمية معتبرة من السندات الحكومية والاستثمار في الشركات الإيطالية الإستراتيجية. وزير المالية الإيطالي جيوليو تريمونتي قابل الأسبوع الماضي بعثة صينية يقودها رئيس الصندوق السيادي الصيني، لكن الناطق باسم الوزارة رفض إعطاء تفاصيل المحادثات التي جرت بين الطرفين.

يشار إلى أن لدى بيجين احتياطيا هائلا من العملات الأجنبية يقدر بتريليونين وثلاثمئة مليار يورو، فيما تقدر الديون الإيطالية بتريليون وتسعمئة مليون يورو.

قال الخبير الاقتصادي روبرت هالفر: “الصين مستعدة لشراء السندات الإيطالية. إنها رسالة واضحة لبروكسيل وبرلين لأنهما أوضحتا بأن إيطاليا لا تزال عضوا في منطقة اليورو، إنهما ليستا مستعدتين لشراء السندات اليونانية ولذلك يجب أن نفهم بأن اليونان ليست عضوا في منطقة اليورو ولن تكون حتى بعد ألف سنة”.

ويرى خبراء الاقتصاد أن الصين ستستفيد كثيرا بشراء السندات الإيطالية التي رخصت أثمانها كثيرا في الأشهر الأخيرة، ما يسهل مهمتها في الاستثمار أكثر حتى تعزز وجودها في أوروبا. وإذا عرفت أزمة الديون السيادية نهاية سعيدة فإن الأرباح ستتهاطل على بيجين، وقد يظهر الأوروبيون انفتاحا أكثر على الصين في قطاعات مثل التجارة والاستثمار.

في السياق ذاته نسبت الصحافة الإسبانية إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما تصريحا دعا فيه زعماء منطقة اليورو إلى تحمل المسؤولية بخصوص أزمة الديون، والتوصل إلى اتفاق حول تطبيق سياسة نقدية متناسقة.