عاجل

رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة، فرض ضريبة على الأغنياء، تخفيض الإنفاق الحكومي وإنفاق المجالس المحلية، مكافحة التهرب الضريبي. هذه أهم الإجراءات المذكورة في الخطة التقشفية للحكومة الإيطالية التي أقرها أعضاء البرلمان الإيطالي والمقدرة قيمتها الإجمالية بأربعة وخمسين مليارا ومئتي مليون يورو.

تفاصيل الخطة تتضمن الحصول على إيرادات ضريبية جديدة ما بين ألفين واثني عشر وألفين وأربعة عشر بقيمة تسعة وثلاثين مليار يورو، بالإضافة إلى إيرادات ضريبية أخرى بقيمة خمسة وعشرين مليارا، والحصول على أربعة مليارات يورو من خلال رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة.

في ثنايا الخطة أيضا فرض ضريبة على الأغنياء أي من يتعدى دخلهم السنوي ثلاثمئة ألف يورو وذلك بنسبة ثلاث نقاط مئوية التي تعتبر أقل من تلك المقترحة في النسخة الأولى من الخطة حيث قدرت آنذاك بخمس نقاط مئوية على من يترواح دخلهم السنوي ما بين تسعين ألفا ومئة وخمسين ألف يورو.

يشار إلى أن شراء المركزي الأوروبي للسندات الإيطالية هو الأمر الوحيد الذي منع من ارتفاع تكاليف اقتراض إيطاليا ارتفاعا صاروخيا، نتيجة الشكوك المحيطة بقدرة روما على سداد ديونها التي تقدر بتريليون وتسعمئة مليون يورو.