عاجل

الشرطة البريطانية تعتقل مشتبها به في عملية الاحتيال التي طالت البنك السويسري” يو بي اس” بعد اكتشاف تداولات غير مصرح صباح الخميس ادت الى تراجع حاد جعلت البنك يسجل خسارة مفاجئة قدرت بنحو ملياري دولار بسبب هذه التداولات. وقالت الشرطة ان الرجل هو كويكو أدوبولي احدى وثلاثون سنة ويعمل مديرا لصندوق العملات المتداولة بفرع “يو بي اس” بالعاصمة البريطانية اعتقل فجر اليوم في لندن وتم احتجازه لمواصلة التحقيق في القضية.

المحلل الاقتصادي جيمس هيوز يقول:

“في الواقع هذه قضية ثقة الآن، بالعودة الى الفين وثمانية فقد الناس حول العالم الثقة في كل هذه البنوك، وكان يجب على الحكومات ان تنقذهم، الآن عندما نبدأ بالتفكير في ان بعض هذه البنوك قد اخذت موطىء قدم والعمل على اعادة كسب الثقة كان عليهم ان يعملوا بجد للعودة، وهذا ما يحدث”.

ويحفل التاريخ المعاصر بحالات احتيال طالت مصارف كبيرة، مثل نيكولاس ليسين الذي قام بمضاربات غير مصرح بها احتال على البنك البريطاني “بيرينغز” ما ادى الى انهيار اقدم بنوك الاستمثار واودع السجن عام الف وتسعمئة وخمسة وتسعين.

وتكررت الحالة مع جيروم كيرفيل الفرنسي الذي احتال وقام بتداولات غير مصرح بها في مصرف سوسيتيه جنرال كلفت االبنك الفرنسي خسارة اقتربت من خمسة مليارات يورو.