عاجل

تقرأ الآن:

كوسوفو: قوات كفور تسيطر على معبرين حدوديين متنازع عليهما مع صربيا


كوسوفو

كوسوفو: قوات كفور تسيطر على معبرين حدوديين متنازع عليهما مع صربيا

الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسين يدعو مجددا قادة اقليم كوسوفو الى التزام الهدوء و عدم التسرع في اتخاذ قرارت احادية قد تعصف بالاستقرار في المنطقة. جاء هذا في اجتماع عقده راسموسين مع رئيس حكومة كوسوفو هاشيم تاسي في بريشتينا و ياتي كذلك اثر اعلان الحكومة الكوسوفية عن عزمها السيطرة على معبرين حدوديين متنازع عليهما مع صربيا.

وقال راسموسين :“لن نسمح باجهاض مهمة القوات الدولية. فمهمة قوات كفور هي الحفاظ على الامن و الاستقرار و سنواصل عملنا هذا بكل حزم و بكل ثبات و حيادية.”

و حذر الناتو من ان تؤدي هذه الخطوة الى توتر العلاقات مجددا بين الطرفين بعد ان كان الطرفان قد استهلا سلسلة لقاءات تهدف الى تطبيع العلاقات بينهما و لحل بعض المشاكل العالقة.

احد قادة صرب كوسوفو دعا الى مغادرة قوات كفور البلاد و هو يقول:“هذه القوات لم تعد محايدة و لا تحترم توجيهات الامم المتحدة و لا مقتضيات القرار 1244. مهمتها هنا هي توفير الامن للمواطنين وهي لم تقم بذلك طيلة الاعوام الاثني عشر الاخيرة.”

و لتفادي وقوع مواجهات بين الطرفين قامت قوات كفور باحكام سيطرتها على المعبرين حيث أعلنتهما منطقتين عسكريتين خاضعتين للحلف.