عاجل

تقرأ الآن:

وزراء مالية دول الاتحاد الاوروبي يجتمعون في بولندا لبحث ازمة الديون


العالم

وزراء مالية دول الاتحاد الاوروبي يجتمعون في بولندا لبحث ازمة الديون

ايجاد مخرج من أزمة الديون التي تعصف بعدد من دول الاتحاد الأوروبي ومناقشة الوضع في اليونان التي صارت فيها أزمة الديون أقرب الى مأساة اقتصادية، هو ما سيعمل من أجله وزراء المالية في دول الاتحاد خلال انعقاد اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية في الاتحاد الاوروبي اليوم في مدينة “فروتسلاف” البولندية.

وتحضر الولايات المتحدة ممثلة في وزير المالية “تيموتي غايتنر“، الذي ينتظر أن يحث الاوروبيين على عدم المماطلة في ادارة الأزمة، وتقديم حلول عاجلة لها، اذ تخشى بلاده من التأثيرات التي قد تلحق بالاقتصاد العالمي، اذا لم تسدد اليونان دونها السيادية.

فرانسوا باروان – وزير المالية الفرنسي

تعلم اليونان ما يتعين عليها فعله. وينبغي أن تفعله. الترويكا المتعلقة بالخبراء على الأرض يتناقشون مع الحكومة. وما قالته أنغيلا ميركل ونيكولا ساركوزي معا الى رئيس الوزراء هو أن يلتزم بتعهداته، يتحمل مسؤوليته، وينبغي عليه أن يجد الاجراءات”.

وكان الاوروبيون توصلوا صباح أمس الخميس الى اتفاق مبدئي في سترازبورغ لتشديد تطبيق بنود وثيقة الاستقرار والانضباط المالي المشتركة في الاتحاد في مواجهة أزمات الديون وهو ما سينظر فيه وزراء المالية في فروتسلاف.

هورست ريشنباخ – رئيس مهمة قوة المفوضية الأوروبية

“شاهدت إرادة سياسية كبيرة وأنا مسرور أن ذلك كان واضحا على المستوى الأوروبي مساء أمس: هناك إرادة سياسية لإبقاء اليونان في منطقة اليورو وتحقيق مستقبل جيد لليونان في أوروبا”.

ويتيح اجتماع فروتسلاف الفرصة لتجاوز العقبات المتبقية أمام تطبيق خطة المساعدة الثانية لليونان التي قررها الاتحاد الاوروبي والتي تنظر الأسواق الموافقة عليها بفارغ الصبر، في ظل تحفظات دول مثل سلوفاكيا وفنلندا.