عاجل

عاجل

ألمانُ مدينة برلين يختارون اليسار الديمقراطي الاجتماعي لقيادتهم وحزب ميركيل في تراجع

تقرأ الآن:

ألمانُ مدينة برلين يختارون اليسار الديمقراطي الاجتماعي لقيادتهم وحزب ميركيل في تراجع

حجم النص Aa Aa

ألمان العاصمة برلين صوتوا اليوم الأحد لاختيار برلمانهم الإقليمي وعمدة المدينة. ومثلما توقع المحللون والاستطلاعات اختار الناخبون بقاء العمدة الحالي اليساري، الاجتماعي الديمقراطي، كلاوس فوفَغايْتْ في منصبه للعهدة الثالثة على التوالي بمنحه قرابة 28 بالمائة من الأصوات، لتبقى العاصمة برلين، كالعادة، قاعدة انتخابية يسارية.

تحت إدارة كلاوس فوفغايت، البالغ من العمر 57 عاما والذي يعتز بمثليته الجنسية، أصبحت العاصمة الألمانية الجديدة، بعد أن تخلت السلطة السياسية عن مدينة بون، من بين العواصم العالمية الأكثر حيوية ورفاها واستقطابا للفنون والفنانين والسُّياح.

مرشح حزب آنجيلا ميركيل لم يحصل على أكثر من 23.2 بالمائة من الأصوات. وحُلم الخضر في الفوز بمدينة برلين مستفيدين من وقع كارثة فوكوشيما النووية في نفوس الألمان لم يتحقق، وجاءت نتيجتهم متواضعة، لكنهم عززوا مواقعهم.

في هذا الاقتراع الأخير من بين 7 آخرين تم إجراؤهم خلال العام الجاري، يتأكد تقهقر حزب آنجيلا ميركيل الذي تعرَض لهزائم قاسية خلال كل هذه الاستحقاقات.

فوز كلاوس فوغايت اليوم يعبد له الطريق أكثر من أي وقت مضى لخوض غمار الانتخابات التشريعية المقبلة في عام 2013م ومنافسة المستشارة آنجيلا ميركيل.

نسبة المشاركة في تصويت اليوم بلغت 59 بالمائة حسب النتائج الأولية.