عاجل

قلق لدى العديد من مربي النحل بعد قرار من المحكمة الاوروبية سحبت بموجبه كميات من العسل الالماني الذي يحتوي على رحيق للذرة معدل جينيا.

على بعد حوالي الثلاثين كيلومترا من بروكسل يعمل اتيينن برنو كمسؤول في مركز خاص بانتاج العسل فيه حوالي المئة قفير للنحل.

يقول مربى النحل اتيين برونو ليورونيوز:” العسل غذاء صحي و المواد المعدلة جينيا ليست لديها هذه الصورة وهي ارخص ثمنا بالتأكيد لكنها ليست اكثر فائدة و عندما يقف المستهلك امام مادة معدلة جينيا سيشتريها بفعل سعرها لا بفعل مزاياها الصحية”.

في اوروبا تستطيع الدول الاعضاء تحديد المسافات بين ارض للزراعات المعدلة جينيا و ارض الزراعات العادية لكن هذا الامر ليس كافيا لوقف ضرر انتشار الرحيق المعدل جينيا.

يقول مربى النحل اتيين برونو ليورونيوز:“من حيث المبدأ هنالك قواعد تححد امكانية تواجد حقول معدلة جينيا بالقرب من حقول عادية و تختلف هذه القواعد من منطقة الى أخرى و هنالك مناطق تدافع عن مربي النحل و مناطق لا تفعل شيئا”.

منتجو العسل الذي سحب من الاسواق بسبب احتوائه على رحيق للذرة معدل جينيا يطالبون بتعويضات و اخصائيون زراعيون اوروبيون سيناقشون هذا الموضوع في بروكسل هذا الثلثاء و يري نواب اوروبيون ان التشريعات الزراعية يمكن ان تتعدل.

كورين لو باج النائبة الاوروبية الفرنسية قالت ليورونيوز: “انها فتحة في نظام لا يسمح اليوم بالتعويض عن المنتجات التى تلوثت بالرحيق المعدل جينيا”

تختلف مواقف النواب الاوروبيين باختلاف قوانين بلادهم.

ايستر هيرانز غارثيا نائبة اسبانية في البرلمان الاوروبي علقت على الموضوع ليورونيثوز: “ان الضرر الصحي للمواد المعدلة جينيا لم يتم اثباته و ان تكنولوجيا صناعة هذه المواد ليست خطرة كذلك”.

اسبانيا هي االبلد الاوروبي الاكثر انتاجا للمواد المعدلة جينيا و هنالك مواد عديدة معدلة يسمح بزراعتها في اسبانيا كما في ست بلدان أخرى.

يقول مربى النحل اتيين برونو ليورونيوز:“في كل مرة يأخذ العسل للتحليل يكلف ذلك مبلغا كبيرا بالنسبة لمربي النحل القليلي الانتاج او حتى متوسطي الانتاج”

اذا سمح مستقبلا برحيق الذرة المعدل جينيا لانتاج العسل فسيكون ذلك مدونا على اوعية العسل طالما ان كميات هذه المواد تزيد عن صفر فاصل تسعة بالمئة

حول موضوع انتاج العسل الذي يحتوي على رحيق للذرة معدل جينيا ، مارغاريتا سفورزا من يورونيوز قابلت في بروكسل جون دالي المفوض الاوروبي لشؤون الصحة والمواد الاستهلاكية

يورونيوز مارغاريتا سفورزا:

نرحب بكم في يورونيوز المفوض الاوروبي لشؤون الصحة والمواد الاستهلاكية جون دالي.

المحكمة الاوروبية اصدرت قرارا بان العسل المصاب بغبار االذرة المعدل جينيا لا يمكن بيعه قبل الاستحصال على إذن بذلك من السلطات الاوروبيية المختصة كيف يمكن ان تضمن ان هذا لعسل لن يتم تسويقه دون إذن؟

المفوض الاوروبي جون دالي:

اعتبارا من هذا القرار سوف يتم التركيز على هذا النوع من العسل و منتج الذرة المعدل جينيا عليه من الان و صاعدا ان يستحصل على اذن خاص لانتاج العسل. هذه تدابير جديدة لم تقن مطلوبة من قبل.

يورونيوز مارغاريتا سفورزا:

منتجوا العسل اعلنوا انه من الصعب و المكلف جدا ان يبرهنوا ان عسلهم خال من المواد المعدلة جينيا فما هو موقفكم من هذا الموضوع؟

المفوض الاوروبي جون دالي:

يجب ان تكون هنالك مسافة كافية لجني العسل بعيدا عن الحقول المعدلة جينيا و نصف البلدان الاعضاء في الاتحاد تطبق هذه القواعد. يورونيوز مارغاريتا سفورزا:

المحكمة الاوروبية اصدر حكما بان منع فرنسا للمنتجات المعدلة جينيا ليس مبررا فهل يمكن توضيح القواعد التي تسمح لبلد بمنع هذه الزراعات؟

المفوض الاوروبي جون دالي:

في العام الفين و ثمانية قررت فرنسا منع زراعات شركة مونساتو و عندما اتخذت فرنسا هذا القرار لم تبلغ به المفوضية ، أساسا كل قرار يسمح بهذه الزراعات هو مبني على التقارير العلمية التي تؤكد على احترام قوانين البيئة و بعدها تقرر البلدان اي إجراء تتخذ. لذلك اقترحت المفوضية تدابير تسمح لبلدان الاتحاد ان تقرر وحدها ان تسمح، او، لا ،بزراعة و انتاج المواد المعدلة جينيا حتى لو سمحت بذلك السلطات الاوروبية.

يورونيوز مارغاريتا سفورزا:

المفوض الاوروبي لشؤون الصحة والمواد الاستهلاكية جون دالي , شكرا لكم .