عاجل

تقرأ الآن:

الغاز الطبيعي يهدد بتفجير الوضع في شرق البحر المتوسط


قبرص

الغاز الطبيعي يهدد بتفجير الوضع في شرق البحر المتوسط

التنافس على آبار الغاز في أعماق شرق البحر المتوسط يأخذ أبعادا شديدة الحساسية. تركيا تهدد بحماية سفن التنقيب عن الغاز في عرض البحر التابعة للشطر التركي من جزيرة قبرص بأسطول عسكري في حال لم يتراجع الشطر اليوناني من الجزيرة عن أعمال التنقيب بالتعاون مع شركة “نوبل إينيرجي” الأمريكية.

القبارصة اليونانيون يرفضون التهديد.

كريستوس كريستوفيديس الناطق باسم الشطر القبرصي الموالي لليونان يقول:

“ستعبر الحكومة عن موقفها بشكل مسؤول وستُعلن عن تفاصيل عمليات التنقيب عندما ترى أن الوقت مناسبٌ. المسؤولية، التواضع والسرية أشياء مهمة وتشكل عوامل مفيدة للجهود التي نبذلها خصوصا في ظل هذا الظرف الصعب”.

الحوض الشرقي للبحر المتوسط مهدّدٌ بالتحول إلى بؤرة صراع جديدة بعد أن التحق القبارصة اليونانيون والأتراك بالإسرائيليين واللبنانيين في التنافس على السيطرة على آبار غاز أعماق البحر المتوسط.

تانِر يلديز وزير الطاقة التركي يعبر عن وجهة النظر التركية قائلا:

“لم تحدد بعد منطقة اقتصادية حصرية على جهة معينة، لذا، سواء أتعلق الأمر بإسرائيل أو بدولة أخرى، القبارصة اليونانيون لا حقَّ لهم في التصرف بشكل أحادي، إنه عملٌ استفزازي”.

رئيس الوزراء التركي طيب رجب إردوغان أعلن من جهته أن بلاده ستبدأ “قريبا جدا“، بل ربما “هذا الأسبوع” على حد قوله، عمليات التنقيب عن الغاز قرب سواحل قبرص، مُعربا عن أسفه لمباشرة القبارصة اليونانيين أعمال تنقيب في منطقة “محل نزاع”. وشدد أن هذه المنطقة ستكون يوميا محل مراقبة جوية وبحرية من طرف تركيا.

يُذكر أن جزيرة قبرص مقسَّمة منذ عام 1974م بين شطر شمالي تحت سيطرة تركيا وشطر جنوبي تسيطر عليه اليونان ويحظى باعتراف دولي واسع.