عاجل

تقرأ الآن:

الجمعيات الخيرية الاوروبية قد تحظى فقط بربع المعونات المخصصة لها


أوروبا

الجمعيات الخيرية الاوروبية قد تحظى فقط بربع المعونات المخصصة لها

في اوقات المحن تبدو بديهية مساعدة الفقراء لكن هذا الواجب البديهي معترض عليه على المستوى الاوروبي فالبرنامج الاوروبي لمساعدة الفقراء الذي يعمل به منذ خمسة و عشرين عاما لتزويد جمعيات خيرية بالمواد الغذائية الفائضة عن المزارعين قد يخفض بنسبة خمسة و سبعين بالمئة

وزراء الزراعة في الاتحاد الاوروبي اجتمعوا في بروكسل لكن لم يصدر عنهم اي قرار نهائي بالنسبة لمصير هذا البرنامج . في مطعم بلجيكي خيري، تشرح المسؤولة عن مدى اهمية هذا النوع من المساعدات:” ان لم تكن لدينا كميات اساسية من الاعانات اللازمة من الطحين و و الحليب و المعجنات سيكون الامر صعبا علينا و ستهدر طاقتنا بعمليات البحث عن بدائل”.

في هذه المؤسسة الخيرية تقدم يوميا ستماية وجبة غذاء . دانيال بقي دون مأوى لمدة خمسة عشر شهرا و يعمل كمتطوع في المطعم الخيري:” احيانا نعجز عن اطعام كل طالبي الطعام فكيق نعطي عائلة قطعة خبز واحدة او ليتر او ليترين من الحليب”.

خلال السنوات الماضية الاخيرة لم تعد كافية المواد الفائضة عن المزارعين فاشترى الاتحاد الاوروبي مواد زود بها الجمعيات الخيرية و هذا ما اعترضت عليه المانيا و بريطانيا و السويد و الدانمارك و تشيكيا و هولندا و العدالة الاوروبية اعطتهم وجه حق.

الوزير البريطاني للزراعة صرح ليورونيوز:“السياسة الاجتماعية هي مسألة من اختصاص كل دولة و ليس على الاتحاد مساعدة الجمعيات”.

في حال تم اتباع نظام المساعدات الخاص بكل دولة ستخفض المعونات الاوروبية من نصف مليار تقريبا الى حوالي المئة مليون يورو مع العلم انها تطال ثلاثة عشر مليون محتاج في اوروبا.