عاجل

تقرأ الآن:

تركيا تصعد اللهجة تجاه الشطر الجنوبي لجزيرة قبرص


تركيا

تركيا تصعد اللهجة تجاه الشطر الجنوبي لجزيرة قبرص

تركيا تهدد بإرسال أسطول حربي لحماية سفنها التي تنوي إرسالها إلى سواحل الشطر الشمالي لقبرص للتنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط في أعماق البحر. وذلك بعد إعلان الشطر الجنوبي من الجزيرة ذي الأغلبية السكانية اليونانية شروعه في التنقيب عن المحروقات الاثنين رغم أن قبرص محل نزاع بين الأتراك واليونانيين منذ عام ألف وتسعمائة وأربعة وسبعين حيث يحتل الأتراك شمالها واليونانيون جنوبها.

رئيس الحكومة التركية طيب رجب إردوغان قال مهددا:

“في الظرف الحالي، نحن بصدد القيام بهذه الخطوة مع شمال قبرص، وقد نشرع في ذلك قريبا جدا، ربما خلال الأسبوع الجاري. سنباشر هذه الأعمال في منطقتنا الاقتصادية الحصرية”.

منذ العام أربعة وسبعين، أصبحت جزيرة قبرص مقسمة بين تركيا واليونان، حيث سيطرت القوات التركية على الشطر الشمالي ووضعت القوات اليونانية يدها على الشطر الجنوبي الذي أصبح تدريجيا يتمتع باعتراف العديد من دول العالم عكس الشطر التركي الذي لا يحظى سوى باعتراف أنقرة.

وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو التقى مساءً وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بخصوص قرار نيقوسيا التنقيب عن الغاز، ولم يحصل منها سوى على تصريح بدعم واشنطن لحق قبرص في التنقيب ودعوة إلى التفاوض لتسوية النزاع الذي يُبقي جزيرة قبرص مجزَّأة منذ قرابة 4 عقود.