عاجل

تقرأ الآن:

آلان قريش: قرارات الحكومة الإسرائيلية تتعارض مع مصالح الشعب


الضفة الغربية

آلان قريش: قرارات الحكومة الإسرائيلية تتعارض مع مصالح الشعب

كانت الأرض تهيمن دوما على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ..معادلة صعبة ..من الناحية النظرية على الأقل .السيد ألان قريش ..أنت متخصص في شؤون الشرق الأوسط و نائب مدير لوموند دبلوماتيك أهلا و سهلا بكم .

يورونيوز

منذ اتفاقات أوسلو توقف مسار السلام الفلسطيني الإسرائيلي ..بسبب طرح العديد من القضايا منها ..قضية اللاجئين و القدس و الاستيطان .كما أن موضوعا آخر يطرح و هو المستوطنات الإسرائيلية ..كثير من الأسئلة تتعلق بالأرض ..هل هناك حل لتجاوز العقبات ؟ .

ألان قريش

هناك مبادىء حددها القانون الدولي و الأمم المتحدة ..يتعلق الأمر بتقسيم فلسطين هذا المبدأ تم التصويت عليه في 1947 ..و هو يقضي بقيام دولة فلسطينية بجوار دولة إسرائيلية .ثم إن الأراضي التي احتلتها إسرائيل بطريقة غير مشروعة في 1967 ..تلك الأراضي هي التي من الممكن ان تقوم عليها دولة إسرائيل ..هذا هو الأساس القانوني الذي ينبثق عن الصراع .و هو الاساس الذي يمكن أن ينجم عنه الحل.

يورونيوز

كيف يمكن إقامة دولة مستقرة قائمة على حدود مرسومة و دولة منتخبة ديمقراطيا ، أقصد فلسطين .هل إن قرار إنشاء الدولة سيضر بإسرائيل .ما الذي يدفع إسرائيل لتعارض بشراسة قيام دولة فلسطينية ؟.

ألان قريش

أعتقد ان الحكومة الإسرائيلية تتخذ خيارات تتعارض تماما مع مصالح الشعب ..لأنها بصدد ممارسة سياسة عرقية قومية ..إسرائيلية إسرائيلية .و التي ترى أن اليهود الإسرائيليين هم أرقى مكانا من الآخرين ..و ان اليهود لهم الحق التاريخي في فلسطين منذ 4000 عام و هو تبرير غريب.و لو اننا أرجعنا النظر إلى حق الشعوب قبل 4000 عام ..فإننا سنخوض حربا مع ألمانيا لأن بعض المناطق كان يسكنها ( الغولوا) ..فنحن أمام خطاب إيديولوجي ..خطاب يجسد لغة القوة.

يورونيوز

بالمقابل إسرائيل تتحجج دائما بالمبررات الأمنية..هل هذا المبرر صحيح؟

ألان قريش

المشكلة تكمن في معرفة ما الذي يضمن أمن إسرائيل؟هل هو استمرار في الاحتلال ..احتلال الملايين من الفلسطينيين ؟ هذا الانشغال الأمني لا يمكن أن يضمن حقا إلا في حالة سلام ..و إذا ما تطلب الأمر ضمانات دولية فإن أوروبا و أميركا عبرت في غير ما موضع عن استعدادها لإرسال قوات على الأرض لضمان الأمن .

يورونيوز

130 مستوطنة إسرائيلية بنيت منذ 1967 في الضفة الغربية ..يسكنها 300.000 مستوطن دون نسيان القدس الشرقية .ما ذا سنفعل بتلك المستوطنات ؟ هل إن استمرار وجودها يتناسب مع التعايش السلمي للشعبين؟

ألان قريش

هذا التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة سيجعل من فلسسطين دولة مراقبة أو دولة كاملة العضوية ..و بما أن أميركا ستستخدم حق الفيتو فإن فلسطين ستكون أمامها فرصة التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية و متابعة بعض المسؤولين الإسرائيليين قضائيا .و خاصة في ما يتعلق بموضوع المستوطنات .لأنه حسب النظام الأساسي للمحكمة الجنائية فإن المستوطنات تصنف كجرائم حرب. الفلسطينيون قالوا مرارا إنهم مستعدون لإجراء تعديلات طفيفة على الحدود بحيث تكون بعض المستوطنات الموجودة في الأراضي الإسرائيلية .و هذا من شأنه أن يفرض عملية تفكيك عشرات المستوطنات و إعادة عشرات الآلاف من الأشخاص .و هذا ممكن من الناحية الاقتصادية أما من الناحية السياسية فيبدو الأمر صعبا بالنسبة للحكومة الإسرائيلية .

يورونيوز

نشكركم كثيرا السيد آلان قريش على هذه اللتوضيحات

لتسليط الضوء على مشكلة المستوطنات أدعوكم لمتابعة تقرير مراسلتنا في أحد المخيمات بالضفة الغربية .