عاجل

تقرأ الآن:

سيارة متطورة بنظام قيادة ذاتية


علوم وتكنولوجيا

سيارة متطورة بنظام قيادة ذاتية

مشروع أوتونوموس في جامعة برلين الحرة، توصل الى آخر التطورات في قيادة السيارات. وهو سيارة ذات نظام قيادة ذاتية. اي انه لم يعد من الضروري وجود سائق خلف المقود الا من اجل تطبيق قوانين السلامة العامة.

مدير المشروع تينوش غانياني يوضح ان عدة تقنيات استخدمت في صناعة نظام القيادة الذاتية للسيارة، كتقنية تحديد مسار السيارة او توقفها. وما سيثير الاهتمام مستقبلاً هو “آلة التصوير التي تتعرف على حركة سير السيارة وتحدد مكان توقفها. في الوقت الحالي ، تحديد مكان السيارة يعتمد على جهاز تحديد المواقع جي بي آس . فهو يستقبل المعلومات التي تشير الى وجود عقبات على الطرقات او في الانفاق.”

واضاف في شرحه ان جهاز تحديد المواقع قادر على تحديد موقع السيارة على الخريطة الرقمية الموجودة فيها. اما جهاز الكشف الموجود على سطح السيارة فيحصل على المعلومات ليقوم الكمبيوتر المركزي بجمعها ومعالجتها لكي تستطيع السيارة ان تتفاعل مع محيطها كالتوقف والضغط على الفرامل او اعتماد السرعة.

من جهته، رئيس جامعة برلين الحرة قال إنه في المستقبل “ستصبح قيادة السيارة اسهل مما هو عليه الان، كما يقول الدكتور راوول بفضل نظام القيادة الذاتية. عندها لن تتوجه الى السيارة لتقودها بل سوف تأتي هي اليك، وستتولى تجهيزاتها المتطورة مهمة القيادة.”

هذه السيارة سعرها يصل الى اربعمئة الف يورو. وبسبب سعرها المرتفع لن تكون بمتناول الجميع قبل عشرات السنين.

اختيار المحرر

المقال المقبل
إسمنت يتفاعل مع الضوء وينقي الهواء

علوم وتكنولوجيا

إسمنت يتفاعل مع الضوء وينقي الهواء