عاجل

تقرأ الآن:

محمد رضا شجاريان الفنان الايراني في جولة اوروبية


محمد رضا شجاريان الفنان الايراني في جولة اوروبية

محمد رضا شجاريان، الفنان الايراني المعروف بانه اعظم فنان ايراني معاصر للموسيقى التراثية الفارسي” بدأ جولته الموسيقية الاوروبية. واستنبول كانت محطته الاولى.

شجاريان منع من الغناء في بلاده لمعارضته للنظام. وبدوره، طلب من محطتي الاذاعة والتلفزيون الرسميتين وقف بث اغانيه، كما الغى جميع حفلاته المقررة في بلاده. وذلك لتأكيد معارضته لمحمود احمدي نجاد ونظامه. ويقول إنه يغني للشعب وليس للسياسيين.

في جولاته هذه ترافقه فرقته الموسيقية “شهناز”. انها فرقة تجمع افضل العازفين الايرانيين الشباب. اما آلاتها الموسيقية فهي فقط الات ايرانية . شجاريان كان قد اخترع عدداً منها. لقد اضاف اربعة عشر آلة الى الالات الموسيقية الايرانية.

ويقول شجريان بانه احس “بوجود فراغ في موسيقانا. ونقص في الالات الموسيقية. فكان من الضروري ملء هذا الفراغ بايجاد انغام جديدة خاصة نغمة الباس.”

هذا الفنان هو بلا منازع، اكثر الفنانين الايرانيين شهرة في بلاده. ولم تأت هذه الشعبية من جمال صوته وفنه فقط وانما من شخصيته التي تظهر في اغانيه والحانه. ففيها يترجم آمال وآلام شعبه. كان ولا يزال ينادي بالحرية.

ترافق شجاريان في جولاته، ابنته موجغان. لكن في ايران القانون لا يسمح للنساء بالغناء امام الرجال. ويرى الفنان ان هذا القانون اثر سلباً على الموسيقى الايرانية. لقد افقدها الصوت الانثوي تماماً كما ينزع وتر من اوتار اية آلية موسيقية.

اختيار المحرر

المقال المقبل
مدريد تعيش اسبوع ثيبلاس لازياء ربيع وصيف 2012

مدريد تعيش اسبوع ثيبلاس لازياء ربيع وصيف 2012