عاجل

عاجل

الصليب الأحمر يرسم استراتيجية جديدة لمكافحة المجاعة

تقرأ الآن:

الصليب الأحمر يرسم استراتيجية جديدة لمكافحة المجاعة

حجم النص Aa Aa

ماتياس شمالي :

لمناقشة مسألة الغذاء في العالم ينضم إلينا ماتياس شمالي أحد المسؤولين في الصليب الأحمر و هو يعمل أيضا مع الهلال الأحمر .شكرا لانضمامكم .

أدريان لانكاشير، يورونيوز

خلال العام الماضي 19 دولة أفريقية قالت إنها كانت عرضة لأزمة غذائية

خلال العقد الماضي .قبل 20 عاما ..5 بلدان تعرضت للأزمة فقط.هذا المشكل الغذائي ازداد سوءا.هل السبب يرجع إلى العولمة أو إلى التغيرات المناخية؟

ماتياس شمالي

برأينا توجد مجموعة من العوامل.العامل الأهم يتعلق بارتفاع الأسعار و عدم القدرة على التنبؤ بزيادتها.

توجد موارد عدة..و هي تكفي لإطعام الجميع ، فالأمر لا يتعلق بالإنتاج أو بتوافر الغذاء.ما هو واجب إنما يتعلق بضمان وصول الغذاء إلى ذوي الحاجة.من ضمن 19 بلدا التي أشرتم إليها من قبل فإننا نجد أن سكان القرى و حتى المدن ليست لديهم الإمكانات لشراء المنتجات الأساسية بسبب غلاء الأسعار حيث ارتفعت خلال السنوات الثلاث الماضية.

يورونيوز

التوزيع و النقل من العناصر الأساسية حسب رأيكم ؟

ماتياس شمالي

هي عناصر أساسية لكن ما هو مهم في الموضوع إنما يرتبط بوجود أسعار معقولة

و مدى إمكانية شراء السلع.

بالنسبة لي من بين العناصر التي أثارت انتباهي ، فإنه قبل أعوام كنت في أثيوبيا في منطقة قاحلة ..نائية ..فالسكان قدموا لي شرابا..ما قدموه لي كان بيبسي.

ما أعنيه من هذا فإن المشكل لا يتعلق بالتوزيع و النقل للمنتجات .يمكنكم الحصول على سلع فاخرة حتى في المناطق النائية و الأماكن المهجورة من العالم.ما يجب هو تشجيع الناس حتى يحصلوا على السلع و أن تصل إلى من هم بحاجة إليها

يوروينيوز

إنقاذ الأرواح و تغيير الذهنيات كلمات يجعل منها الصليب الأحمر شعارا ..ما هي الأفكار التي يجب أن نؤكد عليها بشكل أكبر؟

ماتياس شمالي

أعتقد ان المجتمع الدولي و الحكومات الوطنية أهملوا مسألة الاستثمار الزراعي و خاصة في المزارع الصغيرة ..هنا يجب القيام بتعديلات.

يورونيوز

من الذي سيقوم بالتعديلات؟الدول المانحة او المستفيدة؟

ماتياس شمالي

بالنسبة للمانحين، أعتقد أنهم يركزون كثيرا على الفوارق ما بين من يدعون إلى المساعدات العاجلة و من يدعون إلى المساعدات الإنسانية و التنموية. يبدو واضحا أنه حين نريد تجنب حدوث المجاعات مستقبلا كتلك التي نشهدها في القرن الأفريقي فيجب الاستثمار في التنمية على المدى الطويل . هذا يعني أن الدول المانحة تكون أكثرمرونة ..تستجيب لحالات الطوارىء و تستثمر على المدى الطويل من خلال تعزيز الأساليب الإيجابية المرنة .هذا ما يتعلق بالدول المانحة.

أما في ما يتعلق بالمستفيدين من المساعدات فيجب على حكومات تلك الدول أن تعطي الأولوية في تقديم يد العون لمن هم بحاجة أمس .

و للوصول إلى ذلك من الضروري تحفيز الزراعة و تمكينها من الوسائل المناسبة خاصة للمزارع الصغيرة .كما ينبغي وضع تدابير أمنية لمنع وقوع في أزمات .

يورونيوز

ماتياس شمالي شكرا لكم

ماتياس شمالي: شكرا .