عاجل

عاجل

تقرير: ما يقارب مليار شخص جائع

تقرأ الآن:

تقرير: ما يقارب مليار شخص جائع

حجم النص Aa Aa

عبر العالم أجمع ..فإن ما يقارب مليار شخص..من الرجال و النساء و الأطفال يخلدون إلى النوم و هم جياع ..ذلك هو التقرير ..الذي وصف بالمرير و الذي أعده وورلد دزاستر روبورت في 2011 ..تقرير الكوارث العالمية . التقرير يشير إلى المفارقات ..مسلطا الضوء على فكرة و هي أن العالم ينتج ما يكفي من المواد لسد رمق من هم على أرض المعمورة . و في الوقت ذاته لوحظ ارتفاع عدد الجياع عبر العالم ..في المناطق الحضرية و حتى في البلدان ذات الدخل المرتفع .

الظاهرة تنتشر في منطقة آسيا و في جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا ..في العام 2000 كان هدف الطموحات الإنمائية للألفية يرمي إلى خفض حتى النصف..من مستوى الفقر و الجوع. لكن طموح الأمم المتحدة لم يكلل بالنجاح بعد 11 عاما .

سوء التغذية في العالم يمس 925 مليون شخص ..و يقتل 3 ملايين طفل ما دون سن الخامسة كل سنة.

في الوقت الحالي 178 مليون طفل ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات ..يعانون من بطء النمو نتيجة سوء التغذية . الرهان الذي يعول عليه كثيرا هو أن النساء يعانين كثيرا من سوء التغذية ..60 في المئة منهن يعانين من سوء التغذية حسب التقرير.

من بين أسباب الأزمة الغذائية حسب التقرير فإن ارتفاع أسعار المواد الغذائية بين العامين 2010 و 2011 ..أن العالم يواجه أسواقا متقلبة ..و أسعارا هي الأخرى غير ثابتة..و في ارتفاع مهول. بالقاهر قبل عام .

عدم قدرة الحكومة على ضبط الأسعار كان سببا في خروج الكثير من المصريين إلى الشارع متظاهرين ..و يفسر بشكل ما سقوط حسني مبارك .

حسب الأمم المتحدة فإن منع حدوث المجاعة يتوقف أساسا على تحسين المحاصيل الزراعية .التقرير يطرح تساؤلات عن مدى نجاعة سياسة المساعدات الدولية لصغار المنتجين..حيث إن النتائج في أفرقيا كانت دائما مخيبة للآمال.