عاجل

عاجل

كيف تعرف مصدر الطعام الذي تستهلكه؟

تقرأ الآن:

كيف تعرف مصدر الطعام الذي تستهلكه؟

حجم النص Aa Aa

مرحبا أريد معرفة ما إذا كان  يوجد مشروع أوروبي يهدف إلى مزيد من الشفافية بشأن تعقب العناصر الغذائية للسلع المحولة و المعروضة للبيع في الأسواق الأوروبية .مثلا كأن نحدد منشأ العناصر الغذائية على الملصقات..شكرا “ .
 
فريدريك فانسون
 
المتحدث باسم المفوضية الأوروبية لشؤون الصحة و المستهلكين
 
“الاتحاد الأوروبي يلزم بوضع العلامات فوق بعض المنتجات و المواد الغذائية الطازجة ..و أتحدث هنا بشكل خاص عن اللحوم .. لحوم البقر ..عندما نشتري اللحوم من عند الجزار أو من المحال الكبرى فالمعلومات واضحة بشأن اللحوم ..و هذا أمر إجباري.
 
اعتمد الاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة لائحة جديدة بشأن وضع العلامات الغذائية و بعد بضع سنوات سوف يتم تعميم هذه الإلزامية على  لحوم أخرى : الخنازير و الدجاج ..هذا الأمر موجود و يطبق على بعض الفواكه و الخضار ..حيث إننا عندما نتوجه إلى المحلات الكبرى و الأسواق  فإن لدينا ما يكفي من المعلومات عن  مصادر وجودها..
يعد الأمر أكثر تعقيدا بالنسبة للسلع المحولة  لكننا نبذل جهودا في هذا الصدد. مثلا عندما نعرض كعكة شوكولاتة يلزم ذكر أصل الحليب ..الدقيق و الشوكولاتة..فهذا أمر مستحيل .
و قد يكون هذا مقتضى الحال ..يمكن أن نعرف أصول المكونات أو المنتج ذاته..مثلا  بالنسبة للمنتجات التي تعد من “الفئة المحمية “ فنحن نعرف من أين أتت ؟أما بالنسبة  للسلع المحولة فالأمر يعد معقدا جدا.
و مع ذلك وضع العلامات يعتبر إجراء فعالا جدا في أوروبا و في العالم و هو يمتاز بالشفافية ..و نحن كلنا ملتزمون بتطبيقه و الحرص على بقائه..اللائحة التي ستدخل حيز التنفيذ قريبا ستساعد بكل تأكيد على أن يجد المستهلكون الأوروبيون ضالتهم”.