عاجل

تقرأ الآن:

عدوى الديون الأوروبية تحوم حول روسيا


مال وأعمال

عدوى الديون الأوروبية تحوم حول روسيا

رفعت روسيا التوقعات الاقتصادية لهذا العام الى ما بين 4.2 و4.3 فى المائة، بزيادة عن التوقعات السابقة التى وقفت عند 4.1 فى المائة.

و تغرق العملة الروسية روبل في مزيد من الضعف،و ميزان سلة العملات يقول إن قيمة العملة السورية متذبذب و غير مستقر،فبعد أن سجلت من قبل ثلاثين فاصلة ثمانية و عشرين مقابل الدولار الأمريكي في بداية العام انخفضت من جديد إلى سبعة و عشرين فاصلة خمسة و ثلاثين في الربع الثاني قبل أن ترتفع إلى اثنين و ثلاثين فاصلة عشرة في الربع الثالث.

و كانت وزارة التنمية الاقتصادية قد خفضت فى أغسطس توقعاتها لاجمالى الناتج المحلى لعام 2011 من 4.2 الى 4.1 فى المائة بسبب تباطؤ النمو فى النصف الاول من العام.

وحقق الإقتصاد الروسي نموا بنسبة 4 فى المائة العام الماضى بعد انكماش بلغ 7.9 فى المائة عام 2009 ، وهو اسوأ ركود منذ عقود

و يرى خبراء اقتصاديون روس أن الموجة الجديدة للأزمة المالية العالمية، والمخاوف المستمرة نتيجة الديون السيادية للدول الأوروبية، في حال بروزها بشكل أكبر، سوف يكون تأثيرها كبيرا على روسيا و اقتصادها.

وبلغت توظيفات روسيا الاتحادية في سندات الخزينة الأميركية لشهر حزيران (يونيو) الماضي، وفق معطيات وزارة المالية الروسية، إلى 110 مليارات دولار، في الوقت الذي يبلغ الحجم الإجمالي لهذه السندات 5.5 ترليون دولار.

أما الاستثمارات الروسية فقد هبطت في هذه السندات قليلاً في السنة الأخيرة عن 128 مليار دولار.

الرئيس الفرنسي يواجه تسونامي قضائي قد يجرفه ويقوّض حظوظ اليمين الحاكم في الانتخابات الرئاسية المقبلة

العالم

الرئيس الفرنسي يواجه تسونامي قضائي قد يجرفه ويقوّض حظوظ اليمين الحاكم في الانتخابات الرئاسية المقبلة