عاجل

تقرأ الآن:

اللجنة الرباعية تسارع بتقديم اقتراح لإستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية


الضفة الغربية

اللجنة الرباعية تسارع بتقديم اقتراح لإستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

بعد ان سلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب عضوية كاملة لدولة فلسطين الى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، ودافع عن خطوته التاريخية في خطاب امام الجمعية العامة للمنظمة، تأمل القيادة الفلسطينية الآن، ان يجيب مجلس الأمن على مطلبها خلال اسبوعين.

عباس أصر على تقديم مطلبه رغم معارضة حركة حماس لهذه الخطوة وتلويح الولايات المتحدة باستخدام الفيتو. ولكن بعد اشهر من الصمت، لم تحتج اللجنة الرباعية للشرق الاوسط الى اكثر من اربع ساعات، لترد على طلب عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة، وذلك عبر اقتراح مفصل لاستئناف المفاوضات.

حيث سارعت الرباعية الى عرض جدول زمني للتفاوض بهدف التوصل الى اتفاق نهائي خلال عام وذلك على لسان رئيس الوزراء البريطاني السابق وممثل اللجنة الرباعية في الشرق الأوسط، طوني بلير.

يقول طوني بلير: “سيلتقي الطرفان من اجل اجتماع تحضيري في مدة شهر الى ثلاثة اشهر، ويجب على الجانبين تقديم مقترحات حول الحدود والأمن، لأنها اهم النقاط التي يجب مناقشتها. وخلال ستة اشهر من الآن، نأمل تحقيق تقدم كبير للوصول الى اتفاق أساسين نهاية العام المقبل.”

وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، دعت من ناحيتها الاسرائيليين والفلسطينيين الى اغتنام هذه الفرصة للعودة الى المفاوضات، مؤكدة ان عرض اللجنة الرباعية، يعبرعن القناعة الثابتة للاسرة الدولية، بأن السلام العادل والدائم لا يمكن ان يتم الا من خلال مفاوضات مباشرة بين الطرفين.