عاجل

تقرأ الآن:

المرأة السعودية تكتسب حق التصويت مع وقف التنفيذ


المملكة العربية السعودية

المرأة السعودية تكتسب حق التصويت مع وقف التنفيذ

قرار المللك عبدالله باعطاء المرأة السعودية حق الانتخاب في مجلس الشورى والترشح والانتخاب في مجالس البلدية لقي رد فعل معتدل في المجتمع الدولي نشطاء حقوق الانسان وجدو فيه بطبيعة الحال انفراجا .

إيفون ريدلي. الدولي مسلم الاتحاد النسائي:“انها اخبار رائعة ، لا سيما بالنسبة للمرأة السعودية الضعيفة انا اعرف بعض النساء السعوديات اللواتي كن بانتظار هذه اللحظة ، في الانتخابات البلدية الأخيرة كنت في الرياض احداهن قالت لي :انظري نحن لانصوت وليس لدينا هذا الحق ولكننا سنصوت في المرة القادمة ودائما “.

امام المرأة السعودية طريق طويل للوصول الى حقوقها بشكل عادل بالنظر الى سلطة المملكة والمجتمع السعودي المحافظ .

السعودية هي البلد الوحيد في العالم حيث لا يسمح للنساء بقيادة السيارات. وعلاوة على ذلك ، فإنها تتطلب موافقة أحد أقاربها من الذكور للعمل او مغادرة البلاد ، أو الخضوع لعمليات طبية.

عدد من النساء السعوديات قامن بخطوة جريئة ومنهن منال الشريف التي تحولت الى رمز للحركة النسائية التي تطالب بالسماح للمراة بقيادة السيارة حين تعرضت للتوقيف والسجن تسعة ايام اثر قيامها ببث شريط على اليوتيوب وهي تقود سيارتها في الخبر

مسعود شجرة. اللجنة الإسلامية لحقوق الإنسان قال “اعتقدت في البداية انها مجرد مزحة ، في المجتمع السعودي لا أحد يستطيع ان يساهم في الحياة السياسية,تصويت المرأة في ظل نظام دكتاتوري لن يغير من سيحكمون المجالس .

على الرغم من اصدار القرار فاننا لن نرى مشهدا للنساء السعوديات وهن يمارسن الحق الجديد في الانتخابات المقبلة لمجالس البلدية لان القرار لن يطبق الابعد اربع سنوات .