عاجل

تقرأ الآن:

اسرائيل تقر خطة بناء الف ومئة وحدة استيطانية بالقدس الشرقية


إسرائيل

اسرائيل تقر خطة بناء الف ومئة وحدة استيطانية بالقدس الشرقية

اعلنت وزارة الداخلية الاسرائيلية الثلاثاء مصادقتها على بناء الف ومئة وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة جيلو بالقدس الشرقية المحتلة، وقد اعتبرت السلطة الفلسطينية الخطوة الاسرائيلية رفضا لخطة اللجنة الرباعية وبدء المفاوضات.
صائب عريقات مفاوض فلسطيني يقول:
“مع الاعلان عن هذه المناقصة لوحدات استيطانية جديدة اليوم، اسرائيل قالت الفا ومئة مرة “لا” لاستئناف المفاوضات، ولحل الدولتين، لذلك يوجه نتنياهو بالف ومئة “لا” للامريكيين والاوروبيين والروس والامم المتحدة، هذه الحكومة اختارت الاستيطان بدل السلام”.
المشروع الاستيطاني الجديد زاد من حرج الادارة الامريكية التي لوحت باستخدام الفيتو لاجهاض طلب فلسطين في الامم المتحدة وتشعر اليوم بخيبة امل كبيرة.
فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية نقول:
“نحن نعتبر ان هناك نتائج عكسية للخطة الاسرائيلية على جهودنا لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الاطراف، وقمنا بحث الطرفين مرارا بالامتناع عن اعمال تقوض الثقة، بما فيها القدس”.
يشار الى ان المفاوضات بين الفلسطينيين واسرائيل توقفت في ايلول سبتمبر الفين وعشرة عندما استمرت تل ابيب ببناء المستوطنات التي كانت شرطا اساسيا للجانب الفلسطيني للعودة الى المفاوضات، وزادت حدة التوتر بعد تقديم فلسطين طلبا للامم المتحدة لعضوية كاملة الجمعة الماضي.