عاجل

تقرأ الآن:

اكتشاف احتياطي ضخم من الغاز يلهب الصراع في منطقة الشرق الأوسط


تركيا

اكتشاف احتياطي ضخم من الغاز يلهب الصراع في منطقة الشرق الأوسط

أزمة جديدة تهب رياحها على منطقة الشرق الاوسط مع اكتشاف احتياطي ضخم من الغاز الطبيعي في المياه الدولية و الغقليمية لبعض الدول شرق البحر الابيض المتوسط. و لاجل التنقيب عن حقول الغاز هذه, أبحرت الباخرة التركية بيري رايس من مدينة ازمير باتجاه منطقة شمال جزيرة قبرص و هي مجهزة بمعدات متطورة للتنقيب عن الغاز.

انقرة و بواسطة هذه الخطوة ترد على قرار سلطات قبرص البدء في عمليات التنقيب في المناطق التابعة لها بالاشتراك مع اسرائيل و عن طريق شركة تاكسان نوبل اينرجي الامريكية و لكن دون اي اتفاق مع انقرة.

تركيا التي لا تعترف بشرعية جمهورية قبرص حيث لا تزال الجزيرة مقسمة منذ عام 1974 اكدت انه لا يحق للقبارصة اليونانيين التنقيب عن الغاز طالما لم يتم توحيد الجزيرة.

و كانت اسرائيل قد توصلت منذ بضعة اشهر الى اكتشاف مخزون غازي ضخم في مياه منطقة شرق البحر الابيض المتوسط على السواحل الاسرائيلية و اللبنانية و القبرصية و قد بدات نيقوسيا التنقيب عن الغاز جنوب غرب قبرص غير بعيد عن المياه الاقليمية الاسرائيلية.

رهانات هذا الاكتشاف تبدو اكثر من مهمة يقول الرئيس المدير العام لشركة ديليكس اينرجي الاسرائيلية للتنقيب عن الغاز: “ انه اكبر مخزون للغاز الطبيعي في مياه البحر في العالم يتم اكتشافه في السنوات العشر الماضية. هذا مهم جدا بالنسبة لاسرائيل حيث يمكنها من تصدير الغاز لاوروبا و اسيا.”

نيقوسيا و اسرائيل كانا قد وقعتا اتفاقا يقضي برسم الحدود البحرية بينهما حتى يتمكنا من البدء في عمليات البحث و التنقيب في خطوة جاءت لتزيد من حدة التوتر القائم مع انقرة.