عاجل

توقف المعارك في سرت بعد سيطرة الثوارعلى ميناء المدينة

تقرأ الآن:

توقف المعارك في سرت بعد سيطرة الثوارعلى ميناء المدينة

حجم النص Aa Aa

بعد ان تمكن مقاتلو المجلس الوطني الإنتقالي في ليبيا من السيطرة على ميناء سرت ، أعلنوا وقفا مؤقتا للعمليات الهجومية على المدينة، مع الإبقاء على تطويقها من كل الجهات، المقاتلون أرادوا بذلك تسهيل نزوح المدنيين ومنح الكتائب الموالية للقذافي فرصة أخيرة للإستسلام.

آلاف السكان غادروا مدينة سرت في الأيام الماضية، بعد ان استخدمتهم قوات القذافي كدروع بشرية لمنع تقدم قوات المجلس الإنتقالي.

من جانب آخر ، لا تزال مدينة بني وليد، عصية على مقاتلي المجلس الوطني الإنتقالي، الذين تراجعوا عن مواقع سبق وأن سيطروا عليها ، بسبب كثافة النيران التي تطلقها كتائب القذافي.

اما على الصعيد السياسي، فيواجه المجلس الإنتقالي تحديات كبيرة، اهمها تحقيق المصالحة الوطنية ووحدة الصف الليبي..

مختار الأخضر، قائد فرقة الزنتان التي شاركت في عملية تحرير طرابلس ، يمسك الآن بزمام الأمور في مطار العاصمة، حيث يقول” يمكننا مغادرة المطار اليوم… ولكن سترون ما الذي سيحدث، إننا نتحمل المسؤولية الآن.. لأننا من اكبر الفرق، فالمجالس الأخرى لم تتحرك كما يجب. نحن لا نحتل المطار و لا نتبوأ مناصب معينة، نحن هنا لتوحيد قواتنا وتحقيق وحدة وطنية.”

في الوقت ذاته، تتواصل المشاورات داخل المجلس الوطني الإنتقالي لتشكيل حكومة مؤقتة قد تتمكن من تجاوز الإنقسامات والخلافات التي بدأت تطفو على السطح.