عاجل

تقرأ الآن:

باروزو:تطبيق ضريبة المعاملات المالية ستولد عائدات بقيمة 55 مليار دولار سنويا


فرنسا

باروزو:تطبيق ضريبة المعاملات المالية ستولد عائدات بقيمة 55 مليار دولار سنويا

أزمة مالية واقتصادية واجتماعية انها أزمة ثقة لم نشهدها منذ عقود هكذا عبر رئيس المفوضية الأوروبية، جوزي مانويل باروزو أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ الفرنسية.

فضمن محاولات التغلب على الأزمة المالية الحالية التي تعصف بمنطقة اليورو يرى باروزو بأن أوروبا لم تتجاوب مع التحديات التنافسية وأن الوضع الدولي والضغوط الناتجة عن العولمة زادت من خطورة الوضع.

“بالنسبة لمنطقة اليورو لتكون ذات مصداقية.هذه ليست فقط رسالة من الفيدرالية،انما رسالة من الأسواق ونحن حقا بحاجة إلى مجتمع حقيقي. نحن بحاجة الى دمج منطقة اليورو، ونحن بحاجة لاستكمال الوحدة النقدية مع اتحاد اقتصادي حقيقي.”

كلمة باروزو تأتي على خلفية تراجع الاقتصاد وتفاقم أزمة ديون منطقة اليورو التي باتت ترعب الأسواق المالية في جميع أرجاء العالم.

“في السنوات الثلاث الماضية،الدول الأعضاء يجب أن أقول دافعي الضرائب سبق وقدموا ومنحوا مساعدات بقيمة4.6 تريليون يورو للقطاع المالي وحان الوقت لعودة القطاع المالي لتقديم مساهمة إلى المجتمع. لهذا السبب أنا فخور جدا أن أقول إذا اعتمدت اللجنة اليوم اقتراح ضريبة المعاملات المالية وإذا طبقت قد تولد عائدات تقدر بحوالي 55 مليار يورو سنويا.”

مسودة باروزو تنص على فرض ضريبة على الأسهم والسندات من أجل ضمان مساهمة عادلة من المؤسسات المالية في تغطية تكاليف الأزمة الأخيرة.

ويصوت لاحقا أعضاء البرلمان على حزمة “مجموعة الست” التي تشمل ستة قوانين تتناول سبل انضباط الموازنة والتنسيق الاقتصادي بهدف تعزيز الثقة في منطقة اليورو.