عاجل

عاجل

الرياضيات: لعبة ممتعة ومفيدة للأطفال

تقرأ الآن:

الرياضيات: لعبة ممتعة ومفيدة للأطفال

حجم النص Aa Aa

كيف يمكن تدريس الرياضيات؟ انه تحد عقلي بالتأكيد، لكن يمكن أن يكون نوعا من المتعة والفائدة. سنذهب معا الى الولايات المتحدة واليابان والصين ، لإلقاء نظرة على طرق مختلفة لتعلم العمليات الحسابية.

الولايات المتحدة: الطالب بدور المعلم

عادة ما ينظر إلى الفيديو كأداة للتسلية واللعب. لكن تأثيره يمكن ان يكون قويا كوسيلة للتعليم. في ولاية كاليفورنيا، استخدم المعلم مع الطلاب الفيديو لدرس الرياضيات .

في ا بداية العام الدراسي الجديد في مدرسة Lincoln لنكولن في سانتا مونيكا في كاليفورنيا ، طلاب في الصف السادس يكتشفون طريقة جديدة لتعلم الرياضيات. فالمعلم ليس ( اريك ماركوس) بل طالب آخر وباستخدام الفيديو .

“انها دروس عملية في الرياضيات. الطلاب سيشاهدون الفيديو في البداية قبل القيام بالواجبات المنزلية، في بعض الأحيان نضع أيضا شريط فيديو قبل ان يبدأوا، انهم سيحصلون على شئ ما لأنهم معتادون على مشاهدة الفيديو ، وان لم يفهموا، او ان اردنا ان نشرح لهم نقطة ما، بامكاننا ان نوقف الشريط ونعيده الى الوراء لإعادة مشاهدته. “

يقول الطلاب ان الصوت، وخاصة الصورة المرئية طريقة مسلية. وان سماع صوت طفل يشرح يعطي رغبة أكبر في التعليم.

بدأ هذا المشروع الذي اطلق عليه MathTrain.tv قبل نحو خمس سنوات ، عندما طلبت أحدى طالبات ماركوس على البريد الألكتروني مساعدتها في مسألة رياضية لم تتمكن من حلها . فقام ماركوس بتصوير فيديو يوضح حل المعادلات على الكمبيوتر، ففهمت الطالبة الدرس. في اليوم التالي:” سمع ألأطفال في المدرسة التحدث عن شريط الفيديو. جاءوا يريدون الحصول على نسخة من هذا الفيديو أو اخرى لحل مسائل مختلفة . فقمت بوضع أشرطة الفيديو هذه على مواقع مختلفة على الأنترنيت،. بعدها جاءت طالبة لتسألني: سيد ماركوس ، أيمكنني تسجيل شريط فيديو؟ “

وافق ماركوس على الفور. والآن ، الطلاب يأتون كل يوم بعد الدوام لتسجيل اشرطة الفيديو الخاصة بهم.انهم لا يحصلون على اي مقابل، انهم يأتون ببساطة لأنهم يحبون ذلك

أصبح MathTrain.tv ظاهرة عالمية ، حيث يشاهد الاطفال من جميع انحاء العالم أشرطة فيديو المدرس ماركوس وطلابه..

اليابان: العد بالخرز

الجميع يبدأ باستخدام أصابعه للعد. ولكن هناك بعض الوسائل الأخرى كعددات الخرز التقليدية ، أو السوربان soroban في اللغة اليابانية ، والتي ساعدت في تطوير القدرة على حل المسائل.

educationinjapan.wordpress.com/of-methods-philosophies/saluting-the-soroban-j-abacus/

اليوم، عد المال والوقت أو الأشخاص، مسألة متروكة للأجهزة الالكترونية . فالحاسبة الالكترونية في كل مكان والعديد منا قد نسى استخدام العمليات الحسابية الأساسية التي تعلمناها في المدرسة. ولكن هناك استثناءات بالطبع : تارو يتمكن من القيام بعمليات حسابية متكونة من ثلاثة الى خمسة او حتى ستة أرقام. هذه التقنية التي تعتمد على الحساب الذهني، تسمى في اليابان (انزان ANZAN).

يستخدم تارو عددات الخرز التصورية، أو السوربان soroban، . بعد ان مارس لساعات عدة العمل على هذا الجهاز القديم الذي وصلهم من الصين وكوريا.

اليابانيون صغروا حجم الخرز لسهولة استخدامها بيد واحدة. انهم خفضوا أيضا عدد الخرز لاستخدامها في نظام الأرقام العشرية.فالتخيل والذاكرة لا يعملان على الأرقام ، تخيل الكرات والعد بالنظر اليها يعني الحساب باستخدام جزء من الدماغ لا يستخدم في الأوقات العادية. تومو فوجيماتو Tomoe Fujimoto هي رئيسة شركة سوربان soroban تطلق على نفسها اسم ( المبشر) وتقول ان للسوربان العديد من الوظائف . في عصر الحاسوب ، وجدت آلة بسيطة كالسوربان الخشبية جيلا جديدا. انه يعتبر الآن النوع الأكثر تكاملا وشمولية لتعليم الحساب اضافة استدعاء كافة اجزاء الدماغ.

الصين: سر تفوق طلاب شنكاي في الرياضيات

أظهر البرنامج الدولي لتقييم الطلاب في المدارس المتوسطة، ان طلاب شنغهاي هم الذين يحصلون على افضل النتائج في الرياضيات. ما الذي يعطيهم هذه القدرة التنافسية ؟

شانغهاي هي المدينة الأكثر عصرية وعالمية في الصين .فصولها الدراسية معروفة بتفوق طلابها في الرياضيات.ففي اخراختبار اجرته ال PISA (وهو البرنامج الدولي لتقييم طلاب المتوسطة والإعدادية) تبين ان طلاب شنكاي يحصلون على افضل الدرجات في الرياضيات.المدرسة التجريبية Jing An كانت احدى المدارس التي شاركت في الاختبار. اربعون من طلابها اظهروا تفوقعم في الرياضيات.انهم يدرسون يوميا لساعات عدة. قادرون على حل المسائل الرياضية المستحيلة بالنسبة لطلاب أخرين من عمرهم .لكن ما هو سرهم؟ يقول الأستاذ دنك جن:

“طريقتنا هي ترك الطالب يتعلم بمفرده في البداية. فنقوم نحن من بعد بأظهار أخطاءه والحل الصحيح. في مرحلة التعلم، يبدا الطلاب أولا بقراءة الكتب ويتناقشوا مع أقرانهم. انهم يحاولون حل المسائل بأنفسهم في البداية.

معلمون آخرين يقولون ان سببا منطقيا يجعل الطلاب الصينيين افضل من غيرهم في الحساب. بالنسبة لهم ، كل رقم له معنى وليس مجرد اسم.

مثلا:الرقم 20 هو عشرتان..85، خمس مرات عشرة زائد ثمانية.

بذلك اصبح الحساب جزءا من لغتهم وحياتهم اليومية. بالنسبة للطلاب الآكثر تفوقا، المدرسة العليا في شنكاي ، تقدم دروسا اضافية. المعلمون يعدون طلابهم للتنافس في أولمبياد الرياضيات الدولي. بفضل هذا التحضير، أصبحت أفضل لاعب في العالم.

أخيرا ، هل تجد ان الاعتماد على الحاسبات الالكترونية وأجهزة الكمبيوتر لحل المسائل الرياضية يضعف قدرتك العقلية؟ دعونا نعرف رأيك

عبر ال Facebook و Twitter.